راجع الامانة قبل شراء شقتك ..

mainThumb

23-05-2015 06:36 PM

عمان – السوسنة - أهابت امانة عمان بالمواطنين الذين يقومون بشراء الشقق ضمن حدودها مراجعتها  للتحقق من مدى مطابقة البناء والاستعمال الداخلي للبناء مع احكام التنظيم وشروط الترخيص الممنوحة . خاصة أنه يرد للامانة شكاوى من المواطنين يسود اغلبها النزاع على المساحات والاجزاء المشتركة : كمواقف السيارات ، خزانات المياه ، طابق السطح ، المساحات الخضراء ، والبويلرات ، حق المنفعة المشتركة في الارتدادات ، واحقية استخدامها لغاية صيانة البويلرات وساعات المياه .
 
وتبدي الأمانة اسفها من قيام أصحاب البنايات بعد الترخيص والحصول على إذن الاشغال بتغيير صفة استعمال الخدمات المشتركة والقيام بانشاء أبنية فرعية ومظلات قرميد تخالف احكام نظام الابنية .
 
اما فيما يتعلق بأهم المخالفات التي يتم التعامل معها لاحقا وتصبح الامانة طرفا فيها لانها المرجعية لهذا الامر والتي تتركز في غالبيتها في غرب عمان هي:
 
ــ الغاء مواقف السيارات المسقوفة وتحويلها الى شقق ليتم بيعها لاحقا خارج دوائر التسجيل .
 
 ــ ضم وبيع طابق السطح للطابق الثالث بينما هو في الاصل منفعة مشتركة لجميع مالكي الشقق الامر الذي يؤدي الى مطالبة الاخرين بحقهم فيه وبالتالي قيام الامانة باتخاذ الاجراءات القانونية والادارية لاعادة تصويب الاوضاع الى ما كانت عليه مما ينتج عنه تضرر المشتري لطابق السطح من الناحية المالية ، ولعدم معرفة المواطنين بذلك واستغلال اصحاب العمارات ببيع ما لا يملكون .
 
ــــ تغيير استعمال الشقة الى شقتين رغم عدم توفر مواقف السيارات اللازمة لذلك.
 
ـــ إزالة الخزانات المخصصة للشقق وما يترتب عليه من خلاف ما بين الشركاء .
 
ـــ تخصيص الابنية الفرعية لاحد المالكين للشقق دون الشركاء بينما هو خدمة ومنفعة عامة لجميع ،  المالكين .
 
ــ التعدي على المساحات الخضراء المرخصة والتي لا تقل عن 15% من مساحة الارض ، هي بحكم نظام الابنية.
 
ــ ربط تصريف مياه الامطار على خطوط المجاري ، وازالة المضخات الغاطسة من التسويات وما يسببه ذلك من الضرر على الشقق في فصل الشتاء والجهود التي تبذل من الامانة والدفاع المدني لضخ المياه باستخدام المضخات وكذلك تلف الاثاث والتوصيلات الكهربائية   والميكانيكية .
 
ــ سقف المناور المرخصة اصلا لتوفير الاضاءة والتهوية الطبيعية للشقق .
ــ الغاء البروزات المعمارية والتي يتم ترخيصها اصلا لاضفاء صفة جمالية للواجهات واستخدامها كاحواض للزراعة .
 
ــ الغاء كافة متطلبات السلامة العامة المفروضة من قبل الدفاع المدني كدرج الهروب واجهزة اطفاء الحريق بعد الحصول على إذن الاشغال .  
 
وتؤكد الأمانة استعدادها لتقديم كافة الإرشادات والمعلومات التي تجنب المواطن مواجهة كافة الإشكالات الناجمة عن المخالفات المشار اليها أعلاه .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد