الماجستير لـ خديجة بني خالد

mainThumb

26-05-2015 12:53 PM

    السوسنة - نوقشت في جامعة آل البيت في مدينة المفرق / الأردن رسالة ماجستير للطالبة خديجة بني خالد بعنوان : ( الواقعية الإسلامية في شعر نبيلة الخطيب ) . يوم الأحد : 7/5/2015 م ، في قاعة غرناطة داخل الحرم الجامعي .

    تشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالباسط مراشدة مشرفاً ورئيساً ،وعضوية كلٍّ من الدكتور كمال مقابلة رئيس مكتب الأردن الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية ، والدكتورة منتهى الحراحشة أستاذة الأدب الحديث في جامعة آل البيت ، والدكتورة جودي البطاينة أستاذة الأدب الحديث في جامعة جرش . وحضر المناقشة الشاعرة نبيلة الخطيب الرئيسة السابقة لمكتب الأردن الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية ، والناقد الأستاذ الدكتور عبدالقادر الرباعي من جامعة العلوم الإسلامية .


    وعرضت الرسالة لمفهوم الواقعية والواقعية الإسلامية مبينةً أهم زكائز الواقعية الإسلامية حيث إحداث التوازن بين القولِ والفعل ، والمساواةِ بين الروح والجسد . كما بينت بعض جوانب الواقعية الإسلامية ببعدها الفني ، حيث المواءمة بين الشكل والمضمون واستعمال المألوف والمفهوم من مفردات اللغة بعيداً عن التقّعر والغرابة .


    وخلصت الدراسة إلى جملةٍ من النتائج أهمها أن الشاعرة الخطيب تمثلت الواقعية الإسلامية في شعرها فضلاً عن إثبات مقومات الواقعية الإسلامية وبيان خصائصها التي ميزتها عن الواقعية الاشتراكية والخيالية والغربية .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد