صدامات قبل افتتاح أردوغان مطار صلاح الدين

mainThumb

27-05-2015 10:43 AM

السوسنة - اندلعت صدامات في مدينة يوكسكوفا في محافظة هكاري ذات الغالبية الكردية أقصى جنوب تركيا، قبيل قيام الرئيس، رجب طيب أردوغان، بافتتاح مطار جديد في المنطقة الفقيرة.

وقالت صحيفة ردايكال الإلكترونية إن نحو 50 متظاهرا ملثما تجمعوا في شارع رئيسي في المدينة، التي تقع عند ملتقى الحدود مع العراق وإيران، ورشقوا حجارة وعبوات حارقة على شرطة مكافحة الشغب التي ردت بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وتم تعزيز الأمن في المدينة حيث افتتح أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مطار "صلاح الدين الأيوبي" المدني، الذي يهدف، كما قال الرئيس التركي أمام حشد ضم الآلاف، إلى "تنمية العلاقات التجارية مع الدول المجاورة".


وأعلن الجيش التركي الاثنين تعرضه بالقرب من يوكسكوفا لقصف بالهاون، لم يوقع إصابات، واتهم متمردي حزب العمال الكردستاني بشن الهجوم.

وتأتي هذه الاضطرابات في وقت تستعد البلاد للانتخابات البرلمانية في 7 يونيو المقبل، التي يسعى من خلالها حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى الفوز بغالبية كبيرة لتعزيز صلاحيات أردوغان.

وتتوقع الاستطلاعات فوز الحزب بغالبية 41 بالمئة من الأصوات، ولكنه قد يضطر لتشكيل تحالفات لأول مرة منذ توليه الحكم قبل 13 سنة.

ويهاجم أردوغان ومرشحو حزبه باستمرار في حملاتهم الانتخابية حزب الشعب الديمقراطي المؤيد لقضايا الأكراد، والذي قد ينغص على حزب العدالة والتنمية الفوز إذا حصل على 10% من الأصوات وتمكن من دخول البرلمان.

وتنتقد المعارضة التركية أردوغان لأنه كسر العرف الذي كان يفترض أن يكون الرئيس محايدا، ولأنه يخوض حملة مفتوحة لصالح حزبه الذي كان يقوده حتى أغسطس 2014 قبل أن يصبح رئيسا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد