قرض من اليابان بـ196 مليون دولار

mainThumb

27-05-2015 12:19 PM

السوسنة - وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع السفارة اليابانية بعمان مذكرة تفاهم لقرض ميسر مقدم من الحكومة اليابانية بقيمة تصل الى نحو 196 مليون دولار.


وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري الذي وقع الاتفاقية اليوم الاربعاء مع السفير الياباني شوئيتسي ساكوراي ان مذكرة التفاهم تمهد لاتفاقية سيتم توقيعها الاسبوع القادم مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي(جايكا) لتقديم قرض ميسر لمدة 25 عام وفترة سماح تصل لسبع سنوات بفائدة 7ر1 بالمائة بقيمة 24 مليار ين ياباني او ما يعادل 196 مليون دولار امريكي.


وسيتم تحويل قيمة القرض على شريحتين بواقع 12 مليار ين قيمة كل شريحة ستحول اول شريحة مباشرة بعد توقيع ونفاذ القرض في حين ستحول الشريحة الثانية مع نهاية العام 2015.


وبين الفاخوري ان الاتفاقية تهدف الى تعزيز الوضع المالي ودعم السياسات التنموية من خلال دعم مباشر للموازنة مشيرا الى ان الاتفاقية تاتي في ضوء الزيارة الاخيرة لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الى اليابان وزيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الى المملكة.


وأعرب الفاخوري، عن تقديره للجهود المستمرة التي تقوم بها الحكومة اليابانية في دعم البرامج التنموية والاقتصادية في المملكة، خصوصا في مجالات المياه والسياحة والصحة والتعليم والإنشاءات.


وأكد أهمية توسيع آفاق التعاون بين اليابان ومختلف المؤسسات الأردنية، عبر بحث فرص جديدة لإقامة ودعم المشاريع في مختلف المجالات، خصوصا تلك التي تعزز التنمية المستدامة وتسهم في إيجاد مزيد من فرص العمل، لا سيما لقطاع الشباب.
بدوره، أثنى السفير الياباني على الدور الذي تقوم به الاردن لدعم السلام بالمنطقة مؤكدا حرص الحكومة اليابانية على توسيع برامجها التنموية والاقتصادية والتطوعية في الأردن.


وقدر تعاون جميع المؤسسات الأردنية في تحقيق الأهداف التنموية والتمكينية للمجتمع التي تسعى اليابان لإحرازها عبر مشاريع متعددة في مختلف مجالات التعاون.


وحصلت الأردن منذ عام 1999 وحتى عام 2014 على ما يقارب (785.77) مليون دولار أمريكي، منها (451,37) مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا). بالإضافة الى ثلاث منح اضافية بقيمة تقدر بحوالي 17.6 مليون دولار في ضوء زيارة دولة السيد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني في شهر كانون الثاني 2015 تم توقيعهما في الحادي عشر من شهر اذار 2015 لشراء معدات ومستلزمات طبية والخدمات التابعة لها لصالح كل من وزارة الصحة ومستشفى الأمير حمزة واستكمال تنفيذ مشروع متحف البتراء الثقافي.


كما سبق وقدمت اليابان خلال السنة المالية 2014-2015 والتي تنتهي بتاريخ 31/3/2015، منحتين الاولى بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، للمساهمة في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسيع شبكات المياه في محافظة البلقاء، ومنحة ثانية بقيمة 1.75 مليون دولار لشراء معدات وتجهيزات لرفع كفاءة دائرة الارصاد الجوية.-(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد