صحة الأسرة يقيم 3 حملات ويختتم دورة تدريبية - صور

mainThumb

27-05-2015 04:14 PM

السوسنة - اختتم معهد العناية بصحة الأسرة ثلاث فعاليات في عمّان، والسلط، ومخيمي الحديقة في الرمثا، والزعتري بالمفرق، الأربعاء.

وأنهى المعهد دورة تدريبية في محافظة السلط غربي العاصمة عمّان حول مدونة السلوك. وناقش المعهد التابع لمؤسسة نور الحسين في 10 ساعات تدريبية، مقدمة حول معايير وأهداف المدونة، وبناء المجتمعات الآمنة للتعامل مع اللاجئين.
وعرضت الدورة التي جاءت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة إيدوس الإيطالية، مادة إعلامية خاصة، ناقشها المشاركون، تبعها حديث حول التدابير الخاصة المتعلقة بالحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسي.

وطبّق مادة الدورة النظرية في واقع عملي مشهود، من خلال نشاط دراسة الحالة. إلى ذلك نفذ المعهد حملة طبية في مخيم الحديقة بمحافظة الرمثا شمالي الأردن، تحت شعار "خلينا نسمع ونشوف".

وقدم المعهد في حملته التي جاءت بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، عيادة للعيون بطبيب جراح مختص، إضافة إلى فحصي النظر والسمع. وكثّف المعهد جلسات التوعية، والمحاضرات التثقيفية بأهمية فحصي النظر والسمع، والتشخيص المبكر، وإلى من يتوجه من يحتاج لذلك.

وختم الفريق الحملة بتوزيع نظارات مجانية على محتاجيها في المخيم. وفي مخيم الزعتري بالمفرق نفذ المعهد حملة صحية بالتعاون مع صندوف الأمم المتحدة للسكان.

وقدم فريق الحملة أنشطة ناقشت قضايا تنظيم الأسرة، والعنف بأنواعه، والزواج المبكر، والآثار السلبية لذلك على العائلة المجتمع، إضافة الى الفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي. على صعيد متصل أقام المعهد فعالية تفريغ نفسي وانفعالي في عيادته بالقويسمة شرقي عمّان الثلاثاء.

واستهدفت الفعالية موظفي العيادات الممولة من الاتحاد الأوروبي، ومنظمة إيدوس الإيطالية. وعلى طريقة تقديم الرعاية لمقدميها، جمع المعهد موظفي العيادات خارج مخيمات اللجوء، واستهدفهم بجلسات وأنشطة نفس اجتماعية، وأخرى للتفريغ. وسعى من خلال برنامجه الخاص إلى خلق مساحات آمنة للتعبير لدى هؤلاء، مستعرضاً بدقة الصعوبات، والتحديات، وإيجاد البدائل. يشار إلى أن معهد العناية بصحة الأسرة من المراكز الإقليمية التي تقدم خدمات ورعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريب للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، وإعادة تأهيل الناجين من حالات العنف، والتعذيب القائم على أساس النوع الاجتماعي.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد