محلب: خريطة طريق للعلاقات الاقتصادية الأردنية المصرية

mainThumb

27-05-2015 08:46 PM

عمان - السوسنة - اكد رئيس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب ان الاردن ومصر أسسا اليوم خارطة طريق جديدة لعلاقاتهما الاقتصادية والتجارية.
 
وقال محلب خلال لقائه، مساء الاربعاء، رجال اعمال ومستثمرين اردنيين ان هناك ارادة سياسية وتصميم من البلدين على الانجاز والتعاون الاستراتيجي والتواصل، مؤكدا عدم وجود تنافس بين البلدين لكن هناك تكاملا.
 
واضاف انه تم تحقيق انجازات هامة والاتفاق على امور ايجابية خلال اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة التي عقدت، الاربعاء في عمان، بمختلف المجالات ومنها الربط الكهربائي.
 
واشار محلب الى انه تم خلال اجتماعات اللجنة اتخاذ قرار في مجال الطيران باتاحة 600 مقعد بين العقبة ومصر وكذلك توفير 100 منحة للطلبة الأردنيين لدراسة الطب في مصر كما تم الاتفاق على قيام وزير الزراعة بزيارة لمصر للتنسيق مع نظيره المصري في مختلف الامور المتعلقة بالتعاون فى هذا المجال.
 
كما تم التطرق للتكامل السياحي بين البلدين وضرورة التنشيط المشترك بينهما وايجاد حزمة مشتركة من المزارات المصرية الاردنية بما يشجع على جذب السياحة الخارجية ويخفض التكلفة.
 
وأعرب رئيس الوزراء المصري عن سعادته بلقاء رجال الأعمال والمستثمرين الاردنيين وهنأهم بمناسبة عيد الاستقلال معلنا أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجه الدعوة لجلالة الملك عبدالله الثاني للمشاركة في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في السادس من آب المقبل.
 
ونوه محلب بأن الرئيس السيسي حرص على المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي عقد خلال بمنطقة البحر الميت، وذلك انطلاقا من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتواصل بين القيادتين وحرصهما على دفع وتطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.
 
ولفت الى حرص البلدين الشقيقين على تبادل السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية ومعالجة المشاكل التي تواجه قطاع النقل والتعاون بالمجال السياحي.
 
واكد عدم وجود اية مشاكل تواجه العمالة المصرية بالاردن وتعيش في جو من الامن والترحيب وما يجري من حاليا من قبل الحكومة الاردنية هو عملية تنظيم وتسجيل.
 
واشار رئيس الوزراء المصري الى وجود نجاحات استثمارية اردنية قائمة في مصر مؤكدا معالجة الكثير من المشاكل التي تواجه المستثمرين وبخاصة ما يتعلق منها بقطاع اللوجستيات.
 
واكد محلب ان مصر تشجع القطاع الخاص وتعمل على جذب الاستثمارات الخارجية مشيرا الى العديد من المشروعات الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية بخاصة مشروع قناة السويس ومحطات الكهرباء والصناعة واللوجستيات والسياحة والاستثمار العقاري.
 
واشار رئيس الوزراء المصري الى التحديات التي تواجه مصر حاليا وفي مقدمتها الارهاب، لافتا الى النجاحات التي يتم تحقيقها لتعزيز الامن والاستقرار بخاصة في القاهرة وسيناء وهناك قوة وسيادة للقانون تترسخ حاليا.
 
وقال محلب ان الامان والاستقرار في مصر يزيد، والشعب مصمم على مواجهة التحديات وهناك انجازات سياسية ضمن "خارطة الطريق" وسيتم اجراء الانتخابات البرلمانية باسرع وقت ممكن مؤكدا ان الدولة المصرية مصممة على اجرائها بنزاهة وشفافية تعبر عن ارادة الشعب.
 
من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبدالنور، ان اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار سيصدر خلال ايام مشيرا الى ان مصر جاذبة للاستثمار ويجب ان ينظر اليها انها بوابة افريقيا وهي سوق واعد ولديها اتفاقيات هامة في مجال التجارة يمكن للمستثمرين، ومنهم الاردنيون، ان يستفيدوا منها.
 
ودعا المستثمرين الاردنيين الى مشاركة مصر فى نهضتها وتنميتها والاستفادة من المناخ الجيد للاستثمار.
 
اما وزير البترول المصري المهندس شريف إسماعيل فأشار الى الخطوة المصرية التى تم اتخاذها في طريق تحرير جزء من اسعار المحروقات والاقلال من الدعم بما يخدم المجتمع المصري على مدار السنوات المقبلة مشيرا الى ان الدولة تضخ كميات كبيرة من المحروقات لتلبية احتياجات المواطنين.
 
يدوره قال رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان استقرار مصر يعد ميزة نسبية للمنطقة العربية وتزيد من فرص التعاون الاقتصادي واقامة مشاريع مشتركة.
 
واكد ان الحكومة المصرية استطاعت خلال الفترة الماضية من تحقيق انجازات تشريعية تزيد من استقرار البيئة التشريعية التي تجذب المستثمرين.
 
واشار الكباريتي الى تحديات تواجه التجار الاردنيين عند التصدير للسوق المصري خصوصا فيما يتعلق بتأخير في الفترات الزمنية لاجراء الفحوصات التي تجيز دخول السلع خصوصا على الميناء البحري.
 
ومن بين المشاكل التي تواجه التجار والمستوردين الاردنيين اشتراط الجهات المصرية عند استيراد اللحوم الحمراء المصنعة، ان تكون مذبوحة في مسلخ اردني ومنتجة في مصنع اردني فيما المملكة تستورد اللحوم من الخارج وتعيد تصنيعها محليا.
 
وطالب رجال اعمال أردنيين باعطاء قطاع المقاولات والانشاءات الاولية في تنفيذ المشروعات في مصر ومساعدة الصناعة الاردنية فيما يتعلق بتوفير الطاقة باسعار تفضيلية بالاضافة الى وجود بعض المشاكل والعقبات التي تواجه المستثمرين الاردنيين في مصر. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد