موجة حر تحرق وتصيب وتقتل وتذيب الإسفلت !

mainThumb

28-05-2015 10:47 AM

السوسنة - تشهد دول المنطقة ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، أدى إلى اندلاع حرائق وإصابات بضربات الشمس، كما أسفر هذا الطقس الحار عن وقوع قتلى وذوبان الإسفلت في الطرقات.

ففي مصر تجاوزت درجات الحرارة 45 درجة مئوية، في حدث لم يتكرر كثيرا، ما دفع وزارة الصحة إلى إصدار تحذيرات للوقاية من ضربات الشمس.

كما تشهد الرياض وبيروت ودمشق وبغداد والرباط ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، الأمر الذي ينذر بصيف قاس داهم المنطقة قبل انتهاء الفترة المتعارف عليها لفصل الربيع.

وأدت درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها دول المنطقة إلى اندلاع النيران في أحد مباني مدينة القدس.

أما الوضع في الهند فهو أشد سوءا، فقد تسببت درجات الحرارة المرتفعة في وفاة أكثر من ألف شخص، والأمر يزداد سوءا مع انقطاع الكهرباء.

فيما خلت شوارع حيدر أباد تماما من المارة، بينما تتسبب الحرارة المرتفعة بذوبان الإسفلت في الطرقات.

وبحسب أخصائيين في شؤون البيئة، فإن أسباب ارتفاع درجات الحرارة يعود إلى توقف بعض التوزيعات الضغطية سواء على سطح الأرض أو طبقات الجو العليا المصاحبة لهذه التوزيعات.

وقد لوحظت الزيادة في متوسط درجة حرارة الهواء منذ منتصف القرن العشرين، وعزيت أسبابها إلى الغازات الدفيئة الناجمة عن الممارسات البشرية التي تعود إلى ازدياد طرح غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والميثان في الهواء.

ومن الظواهر المتوقعة نتيجة الاحتباس الحراري، كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل، زيادة حرائق الغابات، وازدياد الفيضانات، إذ إن أجزاءً كبيرة من الجليد ستنصهر وتؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية، وحدوث موجات جفاف وتصحر لمساحات كبيرة من الأرض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد