الحياصات: الاردن تبوأ مركزا مرموقا في السياحة العلاجية

mainThumb

30-05-2015 01:40 PM

السوسنة - اكد وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان نعمة الامن والاستقرار وجودة الخدمات الطبية المقدمة وتوفر المستشفيات الحديثة والكوادر الصحية المؤهلة والمدربة، جعلت من الاردن المقصد الأول للعلاج لمعظم المرضى في المنطقة العربية.

واضاف خلال افتتاحه السبت المؤتمر مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، المؤتمر الدولي الرابع للسياحة العلاجية بعنوان "مستقبل السياحة العلاجية"، ان عدد المستشفيات في الاردن بالقطاع الخاص بلغ 64 مستشفى جميعها حاصلة على الاعتمادية الوطنية، 9 منها حاصلة على الاعتمادية العالمية، مشيرا ايضا الى تنافسية الاسعار مقارنة بدول العالم وتوفر المنتجعات السياحية الاستشفائية في البحر الميت وحمامات ماعين، ووجود مراكز تميز طبية في الأردن.

وأشار خلال المؤتمر تنظمه جمعية المستشفيات الخاصة وطريق الرواد للمؤتمرات، وبدعم من الوكالة الاميركية للتعاون الدولي وشركة الحكمة لصناعة الادوية بمشاركة أكثر من 300 شخصية من الأردن و28 دولة من مختلف دول العالم، الى ان انعقاد المؤتمر في الاردن يأتي لما يتمتع به من مقومات ساهمت في تبوئه مركزا مرموقا في مجال السياحة العلاجية على مستوى الاقليم، ولما يتمتع به الاردن والقطاع الصحي الاردني من مستوى متقدم وخدمات متميزة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وبين ان الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني اتخذت حزمة من الاجراءات للنهوض بالسياحة العلاجية من خلال تهيئة البيئة الاستثمارية المحفزة للمستثمر الاردني والاجنبي، حيث اصدرت قانون استثمار عصريا يمنح الراغبين بالاستثمار في بناء المستشفيات حوافز واعفاءات، كما انشأت الحكومة النافذة الواحدة وأصدرت نظام الخلايا الجذعية، فكان الاردن اول دولة عربية يصدر هذا النظام، وأنشأت ايضا مركزا متطورا للخلايا الجذعية، ويعتبر الاردن من الدول السباقة في زراعة الاعضاء، وتم اصدار تعليمات جديدة للتبرع بالأعضاء وزراعتها.

وأكد الحياصات ان المبادرات الوطنية لطرح مسألة السياحة العلاجية عبر المؤتمرات والندوات، ومختلف النشاطات والفعاليات ذات العلاقة تسهم الى حد كبير في تطوير مفهوم السياحة العلاجية وتنطلق بهذا القطاع الى مستقبل اكثر ازدهارا ونماء ويشكل ذلك اضافة نوعية تستحق التقدير والاجلال.

من جهته قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة رئيس المؤتمر الدكتور فوزي الحموري ان الأردن أصبح الخيار الاول للمرضى الوافدين من الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وقد حصل على جائزة أفضل مقصد للسياحة العلاجية للعام الماضي، والتي اعلنت في مؤتمر السفر العلاجي الدولي الذي عقد في دبي.

وبين أن القطاع الصحي الاردني قدم خدماته لحوالي 250 ألف مريض من مختلف دول العالم، مشيرا الى أن جمعية المستشفيات الخاصة تهدف من خلال تنظيم هذا المؤتمر وبهذه المشاركة الدولية الواسعة الى تعزيز العلاقات الصحية مع مختلف دول العالم ولايصال صورة الاردن الناصعة في مجال الخدمات الصحية، وتقوم الجمعية بالمشاركة في أكثر من 20 نشاطا سنويا للحفاظ على التواجد الاردني في جميع المعارض والمؤتمرات الدولية.

ولفت الى انه سيعقد على هامش المؤتمر دورة تأهيل متخصصة في السياحة العلاجية والتي تنظمها جمعية السياحة العلاجية الدولية الاميركية وتعقد لأول مرة في الوطن العربي.

من جهته قال القائم بأعمال نائب مدير البعثة لدى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كريستوفر كراولي ان هذا المؤتمر رفيع المستوى يأتي في وقت حاسم بالنسبة لقطاع السياحة الطبية في الأردن، حيث يحمل هذا القطاع بين طياته إمكانات هائلة لخلق فرص العمل والاستثمارات الأجنبية التي تعد المساهم الأساسي في دعم الاقتصاد الأردني.

واشار نائب رئيس شركة ادوية الحكمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الدكتور صلاح المواجدة الى ان الشركة تتشرف بدعم هذا المؤتمر الذي من شأنه أن يحسن قطاع الصحة وينهض بالاقتصاد الوطني من خلال استقطاب المرضى وتمكين السياحة العلاجية، فمن خلال تعاوننا مع جمعية المستشفيات الخاصة نهدف إلى تجسيد ثقافة الجودة والمعايير الأخلاقية العالية في الرعاية الصحية.

وحضر الافتتاح وزير السياحة والآثار نايف الفايز ووزيرة الاتصالات مجد شويكة ومدير الخدمات الطبية اللواء الدكتور خلف الجادر السرحان ووزراء صحة سابقون ورئيس شركة الحكمة وزير الصحة الأسبق الدكتور سعيد دروزة واطباء من القطاعين العام والخاص، وممثلون عن هيئة تنشيط السياحة ومكاتب السياحة ومهتمون ومتابعون.

يذكر ان المؤتمر الذي يستمر يومين مدعوم من شركة الحكمة، وبرنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشركة اورانج والمستشفيات الخاصة مثل المستشفى التخصصي ومستشفى الرشيد ومستشفى الاسراء.-- (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد