إعلان برنامج مهرجان جرش للثقافة والفنون ..

mainThumb

01-06-2015 06:40 PM

عمان - السوسنة - أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن برنامج فعاليات الدورة الثلاثين التي ستلتئم في المدينة الاثرية في جرش خلال الفترة ما بين 23 من تموز والاول من آب المقبلين.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس اللجنة العليا للمهرجان امين عمان الكبرى عقل بلتاجي، ومدير عام المهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة في عمان، ظهر الاثنين.
 
وأكد رئيس اللجنة العليا ومدير المهرجان الذي سيُفْتتح تحت الرعاية الملكية السامية، أن دورة هذا العام تأتي في اجواء لا تخفى على أحد، مضيفين "اذا كنا نتفهّم ذلك كله، الا اننا ومن وحي رسالة قيادتنا الهاشمية وايماننا بأن "اشعال شمعة أفضل ألف مرة من لَعْن الظلام" ساعين لإحياء الدور الثقافي والفكري والحضاري من جديد، حيث لم يكن الفن والثقافة ولا المثقفون والمبدعون الا قناديل فرح تنير الدرب للناس عبر أُغنية وقصيدة وتراث وفلكلور ولوحة واداء مسرحي وعصف فكري تشارك فيه مختلف الآراء والثقافات والتوجهات".
 
وأشارا إلى أن اللجنة العليا وادارة المهرجان حرصتا على تقديم فعاليات شاملة جادة، ومنوّعة وكان للمبدع والمثقف والفعاليات الاردنية نصيب وافر وكبير، لافتين إلى أن نسبة اشغال الجانب الثقافي بلغت ما يقارب 90بالمئة من برنامج المهرجان، دون ان نُهمل ابداع اخوتنا في العالم العربي وكذلك الابداع العالمي المتمثل بالفرق المشاركة من شتى بقاع العالم والتي اصرّ اصحابها على المشاركة، لإيمانهم بدور مهرجان جرش الذي بات علامة مميزة وفارقة على الخريطة الابداعية والفنية العربية والدولية.
 
وبينا أن ادارة المهرجان اجتهدت ان تكون فعاليات هذا العام متوازنة بين التراث والمعاصرة، واختارت نجوما ومطربين من مدارس طربية وغنائية مختلفة، وستكون البداية مع حفل الافتتاح الذي سيتضمن قصيدة جديدة لشاعر الاردن الكبير حيدر محمود، ومغناة (هذا الحمى) كلمات الشاعر محمد راشد الحنيطي،موسيقى والحان الدكتور ايمن عبدالله ، وبمشاركة عدد من الفنانين الاردنيين وهم ديانا كرزون، ورامي شفيق، وسليمان عبود، ومصطفى شعشاعة، واسامة جبور،وغادة عباسي، وهيفاء كمال، وليندا حجازي، والفنانين هشام الهنيدي وعبير عيسى.
 
وقالا إن حفل الافتتاح الذي سيُقّدم كاملا في الساحة الرئيسة للمدينة الاثرية يشتمل على كلمة لبلتاجي وكلمة لأهالي مدينة جرش يلقيها رئيس بلدية جرش المهندس الدكتور علي قوقزة.
 
وقال بلتاجي إنه رغم ما مر على منطقتنا من متغيرات خلال الثلاثين عاما، والثلاثين دورة للمهرجان، الا ن مشعل الثقافة والفنون بقي في المهرجان وبقيت جرش.
 
وتابع "لربما يعتقد البعض ان المتغيرات ما زالت موجودة، لننظر حولنا ونرى اللهيب والنار ونحن بحمد الله ننعم بالطمأنينة والامان، ولم لا تستمر البسمة والفرح والامل،لما لا تبقى هذه الفعاليات تنير طريق المستقبل ونبقي على الامل.
 
وقال "الغد سيشهد حشد من نجوم من غنوا لعمان في لقاء عمان يجمعنا ضمن احتفالات المملكة وامانة عمان بعيد الاستقلال الذي لم نشهد مثله عيد من قبل، واشار الى انه التقى اليوم وزير الداخلية الذي اكد ان كل الجهات الرسمية تعمل على انجاح مهرجان جرش، وابقاء معانيه في هذا الفضاء ايضا، كما اكد ان الوزارة تعمل على اجراء مختلف التسهيلات في موضوع التأشيرات للضيوف المهرجان ولمن يريد ان يحضر من بعض الدول الغربية والدول التي استقلت حديثا وابدت رغبة في المشاركة بفعاليات المهرجان ومنها ارمينيا و اذربيجان وكازخستان.
 
ونوه الى تعاون شركة الملكية الاردنية بتسهيل الطيران، وتوفير بطاقات الدخول للمهرجان خصوصا للعائلات التي ترتاد الاردن في فصل الصيف، لافتا الى ان انطلاق المهرجان سيتزامن مع نهاية شهر رمضان الفضيل، الا ان مهرجان جرش سيبقي على الطابع الروحي التي تنهل من روح الاسلام، وفي ذات الوقت روح عصرية وانفتاح وقبول الاخر، في عدد من فعالياته الفنية، بحيث ستكون تلك الفعاليات لمبدعين من موريتانيا وتركيا يحملون سمات هذا الفن.
 
بدوره قال ابو سماقة إن حفل الافتتاح سيكون وطني من الطراز الاول، وسيتضمن "مغناة" تحمل معاني الاستقلال كما ستحمل معها كذلك تصميم وارادة المواطن الاردني الاشد صمودا والتفافا حول قيادته الهاشمية.
 
واشار الى انه ستكون هناك ندوات تنويرية تديرها رابطة الكتاب الاردنيين، لافتا الى ان الجديد في مهرجان هذا العام هو زيادة عدد الفنانين الاردنيين المشاركين فيه والذي يصل الى 40 فنانا ومشاركتهم حفلات الفنانين العرب، كما ان حفل الافتتاح سيكون حفلا اردنيا خالصا. 
 
وعرض فعاليات مهرجان جرش على المسرحين الجنوبي والشمالي والساحة الرئيسة، فضلا عن مشاركة مجموعة من الفرق الفلكلورية العربية والاجنبية، في مزج حضاري فلكلوري بين الثقافات، ليثبت الاردن دائما بأنه ملتقى الثقافات والحضارات، مثلما ستكون شوارع المدينة العتيقة والمؤدية الى مختلف المسارح، نابضة بالإبداع البصري، عبر معارض الصناعات التقليدية، المنتجات الغذائية، والسوق الحرفي ، والمشغولات اليدوية، والباعة الذين يهتمون بتقديم المأكولات التراثية للجمهور الحاضر.
 
وقال خصصت اللجنة العليا وادارة المهرجان حفلا لافتتاح البرنامج الثقافي، في بادرة لإرساء هذا التقليد الثقافي الهام سنوياحيث ستقام اربع امسيات شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء العرب و العالميين والاردنيين في الساحة الرئيسية للمهرجان، وثلاث جلسات فكرية وثقافية وامسيات شعرية في المركز الثقافي الملكي .
 
واكد الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة، كل حسب اختصاصه، ومنها نقابة الفنانين الاردنيين، ورابطة الكتاب الاردنيين والمجتمع المحلي وفعاليات محافظة جرش من خلال اللجان العاملة في محافظة جرش حيث تأتي دورة هذا العام بالتزامن بالاحتفال بجرش مدينة الثقافة الاردنية مما يعزز من حضورها على المستويين المحلي والدولي.
 
ولفت إلى أن المهرجان سيقدم للعام الرابع على التوالي برنامج "بشاير جرش" الذي يُعنى بالمواهب الأردنية الشابة المبشرة على طريق الإبداع والعطاء الفني والثقافي. - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد