النسور يؤكد دعم الحكومة الكامل لمجمع اللغة العربية

mainThumb

02-06-2015 05:24 PM

عمان - السوسنة - أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور دعم الحكومة الكامل لمجمع اللغة العربية الاردني لتحقيق الاهداف التي أنشئ من اجلها في الحفاظ على سلامة اللغة العربية والنهوض بها.
 
كما اكد النسور خلال زيارة قام بها، الثلاثاء، الى مجمع اللغة العربية الاردني ولقائه رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي واعضاء المكتب التنفيذي للمجمع، بان اللغة العربية هي جزء اصيل من ديننا الاسلامي الحنيف، وهما شيء واحد لا ينفصلان اطلاقا. 
 
وخلال اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني، ووزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ، لفت النسور الى ان العمل الذي يقوم به مجمع اللغة العربية هو عمل وطني وديني واخلاقي وخدمة جليلة يقدمها لحماية اللغة العربية وتاريخنا وارثنا وثقافتنا العربية الاصيلة. 
 
من جهته اعرب الدكتور الكركي عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء على هذه الزيارة التي تأتي بعد يومين فقط من انتخاب رئيس واعضاء المكتب التنفيذي للمجمع مؤكدا ان هذا دليل على اهتمام بعمل المجمع والنهوض به. 
 
كما اعرب عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء ولمجلس الوزراء على صدور قرار قانون حماية اللغة العربية، مؤكدا ان هذا قرار تاريخي لمجلس الوزراء بإصدار هذا القانون الذي جاء لكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة وفقا لأحكام المادة 2 من الدستور وللحد من استخدام اللغة العامية الدارجة على حساب العربية السليمة في المؤسسات الخدماتية والاعلامية والتربوية والتعليمية والاكاديمية.
 
واستمع النسور الى ايجاز حول خطط المجمع وخطط اللجنة الوطنية الاردنية للنهوض باللغة العربية التي تم تشكيلها في وقت سابق بقرار من رئيس الوزراء والتي تعكف حاليا على مجموعة من الدراسات المهمة. 
 
ولفت الدكتور الكركي الى ان المجمع سيبني على ما تم انجازه خلال السنوات الماضية سواء في المصطلحات او في الترجمة او في تحقيق التراث والمنشورات والمجلة مؤكدا ان المجمع له حضور كبير في اتحاد المجامع العربية. 
 
واشار الى محاولة التقريب اكثر بين عمل اللجنة وعمل المجمع في جملة من الدراسات التي تجري حاليا لفحص الواقع اللغوي في المملكة لافتا الى انه قد صدرت دراسة عن صورة اللغة العربية ودراسة أخرى عن اللغة العربية في التواصل الاجتماعي وأخرى عن اللغة العربية في القضاء وكليات الحقوق. 
 
كما لفت الدكتور الكركي الى مشروع كبير جاهز لامتحان الكفاية ودراسات لفحص هذا الواقع في الجامعات للوصول الى صيغ جديدة حول كيف نتعامل مع المناهج والكتابات والنشر وفي الاعلام لنصل الى اللغة العربية السليمة وبما يليق بهذا البلد العربي العظيم بقيادته الهاشمية وبالناس الطيبين الذين بنوا خمسة آلاف مدرسة ان يجدوا انفسهم ذات يوم انهم الاعلى في العالم العربي والاسلامي في المحافظة على لغة القرآن الكريم . 
 
وقال " نحن مكلفون بالمحافظة على اللغة العربية وفق الدستور ومكلفون من الجانب الاخلاقي سيما وان الكفاءات الاكاديمية في المجمع من خيرة رجالات الاردن " مؤكدا ان هذا مشروع وطني اردني وندرك ردود الفعل العربية من حولنا باننا في الاردن نسعى بهدوء نحو سيادة اللغة العربية السليمة. 
 
واكد ان الثقافة والاعلام والتربية والجامعات والمجامع كلها تستطيع معا ان تنهض بمشروع مهما كان حولنا من ظروف صعبة ومعقدة " فالأردنيون يتقنون الابداع حين يكون ظهرهم الى الحائط " . 
 
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور زار الدكتور عبدالكريم خليفة الرئيس السابق لمجمع اللغة العربية مثمنا العطاء الموصول الذي قدمه الدكتور خليفة خلال رئاسته لمجمع اللغة العربية وفي جميع المواقع الثقافية والاكاديمية التي شغلها. 
 
واكد النسور ان الدكتور خليفة احد الرواد الكبار والعلماء والمفكرين الذين ابدعوا وقدموا خدمات جليلة لامته وللتاريخ عبر سنوات طويلة دون البحث عن شهرة او مقابل لافتا الى ان المكتبات لا تخلو من نتاج وفكر ودراسات الدكتور خليفة. 
 
وسلم رئيس الوزراء للدكتور خليفة نسخة من قانون حماية اللغة العربية الذي اقر مؤخرا وذلك تقديرا وعرفانا للجهود الكبيرة التي بذلها في المحافظة على اللغة العربية وخدمتها عبر عقود طويلة. 
 
من جهته اعرب الدكتور خليفة عن تقديره لرئيس الوزراء واعضاء مجلس الوزراء على اقرار قانون حماية اللغة العربية الذي راوح مكانه منذ عام 1993 مؤكدا ان هذا القانون ستكون له اصداء كبيرة في الوطن العربي. 
 
واستذكر الدكتور خليفة الذي يحمل شهادة الدكتوراه منذ عام 1954 الجهود التي بذلها خلال رئاسته لمجمع اللغة العربية وبالتعاون مع مجموعة من العلماء والاكاديميين والمفكرين لحماية اللغة العربية وتعزيز دورها في جميع مناحي الحياة منوها بانتخاب الدكتور الكركي لرئاسة المجمع نظرا لما يتمتع به من ثقافة وعلم واسعين. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد