الطراونة: رفع معدلات قبول الطلبة بالجامعات سيوسع قاعدة التعليم التقني والمهني

mainThumb

03-06-2015 04:21 PM

السوسنة - أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أن قرار مجلس التعليم العالي برفع الحدود الدنيا لمعدلات قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية سيعمل على توجه الطلبة للتعليم التقني والمهني.

وأضاف الطراونة في تصريحات لإذاعة الجامعة الاردنية ان هذا القرار صائب وتأخر كثيرا وسيسهم في النهوض بمستوى خريجي الجامعات والارتقاء بالتعليم الأكاديمي، مشيرا إلى أن الجامعة سوف تلتزم بالحد الادنى للقبول 70% خصوصا في البرنامجين الدولي والموازي.

وقدم رئيس الجامعة مقترحا برفع علامة النجاح في مباحث وزارة التربية والتعليم من 50%الى 60% لضمان اعداد اجيال من الطلبة المتميزين والمتفوقين علميا الذين لهم القدرة في خوض غمار التعليم العالي بقوة واقتدار.

كما قدم الطراونة مقترحا آخر بالتوسع في ميادين التعليم المهني والتلمذة الصناعية والتعليم التقني من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية التي تقوم بها مؤسسة التدريب المهني ومعاهد البوليتكنك بحيث تعزز مراكز التدريب في اقاليم الوسط والشمال والجنوب.

وأشار إلى تقدم الجامعة في تصنيفات عالمية آخرها حصول الجامعة على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الأردنية ضمن تصنيف (URAP) للجامعات والذي أجرته جامعة الشرق الاوسط التقنية في تركيا.

وعرض رئيس الجامعة خلال حديثه اهداف الملتقى الأول لخريجي الجامعة المزمع انطلاقته الاحد المقبل خصوصا مد جسور التواصل مع خريجي الجامعة المنتشرين في كافة دول العالم، معربا عن اعتزازه بانجازات وعطاء الخريجين الذين يقدر عددهم نحو (190) الف خريجا وخريجة.

وتطرق رئيس الجامعة الى نتائج انتخابات الاتحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا) حيث اكد ان سمو الامير علي بن الحسين قدم درسا اخلاقيا رفيعا للشباب والرياضيين، لافتا الى ان سموه نافس بشرف وانسحب بكبرياء.

ودعا الطراونة الشباب الى مزيد من العمل والجهد للمحافظة على الانجاز الوطني ومواجهة التحديات بصبر وتحمل المسؤولية بعد ان اثارت نتائج الانتخابات ردود فعل اثر معلومات حول عدم تصويت بعض الدول العربية لصالح سمو الامير علي في انتخابات الفيفا.

وتناول الطراونة في حديثه اهداف المبادرات التي تطلقها الجامعة لا سيما (اعرف حقك) التي اطلقت بالتعاون ما بين مكتب الشؤون القانونية وكلية الحقوق في الجامعة بهدف تعريف جميع الاسرة الجامعية بحقوقهم وواجباتهم .

اما مبادرة (دبر مصروفك) ووفقا للطراونة فانها تفتح الافاق امام الطلبة المحتاجين للانخراط باسواق العمل التي توفرها الجامعة بالشراكة مع القطاع الخاص لافتا الى انه تم توفير حوالي الف فرصة عمل في المرحلة الحالية وسيصار الى توسيع البرنامج ليستفيد منه طلبة جامعات اردنية.

وسلط الطراونة الضوء على جوانب تتعلق بمسيرة الجامعة والتعليم العالي لا سيما العلاقات العلمية الاردنية الرومانية وجوانب تتعلق بالنشاطات الطلابية في الجامعة.

وجاءت تصريحات الطراونة خلال برنامج صباحك يا وطن الذي بثته اذاعة الجامعة الاردنية اليوم الاربعاء واجرته مديرة الاذاعة الاعلامية هند خليفات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد