9.860 مليار دينار قيمة الأوراق المالية للأردنيين بالبورصة

mainThumb

03-06-2015 05:53 PM

عمان - السوسنة - وصلت قيمة الاستثمار المحلي في الأوراق المالية حسب احصائيات مركز إيداع الأوراق المالية لنهاية أيار الماضي إلى ما يربو على 9.860 مليار دينار، وبعدد تجاوز 5.09 مليار ورقة مالية، من خلال مساهماتهم الاستثمارية التي وصلت إلى ما يزيد على 1ر692 ألف مساهمة.
 
وكونت قيمة الأوراق المالية المملوكة من الاستثمار العربي في قطاع البنوك ما نسبته 7ر52 بالمئة من إجمالي قيمة الأوراق المالية بهذا القطاع في ايار الماضي.
 
وبينت الإحصائيات أن قيمة الأوراق المالية التي يملكها الاستثمار العربي في هذا القطاع وصلت إلى ما يزيد على 2ر5 مليار دينار، وبعدد تجاوز 14ر1 مليار ورقة مالية، من خلال مساهماتهم الاستثمارية التي فاقت 95ر9 ألف مساهمة.
 
ولجهة الاستثمار غير العربي، فإن الإحصائيات ذاتها أظهرت بلوغ قيمة ملكية هذا الاستثمار من الأوراق المالية إلى أكثر من 704 مليون دينار، وبعدد فاق 8ر174 مليون ورقة مالية، نتيجة لمساهماتهم التي وصلت إلى ما يزيد على 1400 ألف مساهمة استثمارية.
 
وعلى صعيد متصل، احتل الاستثمار اللبناني المرتبة الاولى في الاستثمار الاجنبي للأوراق المالية، وكشفت الاحصاءات ذاتها عن بلوغ قيمة ملكية هذا الاستثمار من الأوراق المالية أكثر من 263ر1 مليار دينار لشهر ايار المنصرم.
 
واستنادا لتلك الاحصاءات كذلك، وصل عدد الأوراق المالية المملوكة لبنانيا إلى ما يربو على 322ر354 مليون ورقة مالية بتلك الفترة، وبعدد مساهمات استثمارية لبنانية بلغت حوالي 375ر1 ألف مساهمة.
 
وارتفعت قيمة الأوراق المالية التي يملكها الاستثمار القطري نهاية ايار من العام الجاري إلى ما يقارب 008ر1 مليار دينار، وحقق المركز الـ4 لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية.
 
وكشفت البيانات الإحصائية الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية في الشأن ذاته أن عدد الأوراق المالية المملوكة من قبل هذا الاستثمار وصل إلى قرابة 9ر164 مليون ورقة مالية في الشهر الماضي.
 
واستنادا للإحصائيات ذاتها، فإن عدد سجلات قطاع البنوك المودعة لدى مركز إيداع الأوراق المالية بلغ في ايار من هذا العام 16 سجلا.
 
يشار إلى أن إجمالي قيمة الأوراق المالية في قطاعات البنوك، التأمين، الصناعة، والخدمات، وصلت في الشهر الماضي إلى ما يزيد على 46ر18 مليار دينار، فيما تجاوز إجمالي عدد الأوراق المالية في هذه القطاعات 6ر7 مليار ورقة مالية، وأما لجهة المساهمات الاستثمارية في المجال الاستثماري للأوراق المالية بهذه القطاعات فقد فاقت 21ر736 ألف مساهمة في ايار الماضي. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد