اليرموك الأولى محليا والسادس عشر عربيا

mainThumb

28-06-2015 02:26 PM

السوسنة - حصلت جامعة اليرموك على المركز الأول محليا والسادس عشر عربيا في تصنيف QS للجامعات العربية ضمن معيار الاستشهاد بالبحث العلمي لكل Paper) Citation Per  (, وذلك في أول تسجيل رسمي للجامعة مع  مؤسسة QS لتصنيف الجامعات العالمية والذي يُعد من أشهر التصنيفات العالمية للجامعات وأكثرها قبولاً.


وأوضح الدكتور سميح الكراسنة مدير مركز الجودة والتطوير الأكاديمي بالجامعة أن هذا المعيار يعكس جودة البحث العلمي ومدى استفادة الباحثين الآخرين من الأفكار والمعلومات التي توفرها هذه الأبحاث, حيث أثبتت الدراسات أن مستوى ومعدل الاستشهاد بالبحث العلمي التي تعزى لسهولة الاطلاع والحصول على البحوث بغض النظر عن المكان الذي تنشر فيه من العالم, ويعد من أهم المعايير المتبعة عالمياً للدلالة على أهمية وجودة هذا البحث, فكلما زاد عدد الأبحاث وزاد عدد الاستشهادات عليها فإن ذلك سيؤثر على مؤشر (H-index) أيضاً.


 وأضاف أن المعيار يقاس بعدد النقاط، فقد زادت نقاط الجامعة على غالبية المعايير خاصة ضمن معيار تأثير الموقع الإلكتروني(Web Impact)  ومعيار السمعة الوظيفية للخريجين (Employer Reputation), ومن الجدير بالذكر أن هذا التحسن قد رافقه تزايداً في عدد الجامعات العربية التي دخلت التصنيف هذا العام، حيث وصلت إلى  ما يزيد عن 1000 جامعة عربية.


وأشار الدكتور الكراسنة أنه وعلى مستوى التصنيف الكلي لكافة المعايير للجامعات الأردنية حسب تصنيفQS  فقد حصلت اليرموك على المركز الثالث أردنيا، وعلى المرتبة التاسعة والعشرين بين الجامعات العربية, الأمر الذي يدل على تحسن مستوى تصنيف الجامعة محليا وعربيا في العام الحالي قياساً مع العام الماضي.


وقال إن حصول جامعة اليرموك على هذه المراتب المتقدمة بين من الجامعات المحلية والعربية يأتي نتيجة للجهود المبذولة من جميع منتسبيها وتحقيقا للطموحات التي تسعى الجامعة للوصول إليها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد