التنسيب بتشكيل لجنة لادارة بلدية قريقرة وفينان

mainThumb

30-06-2015 10:23 AM

السوسنة - نسب وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري الى مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لادارة مجلس بلدي قريقرة وفينان في محافظة العقبة، عقب استبعاد خيار اجراء انتخاب رئيس جديد بعد وفاة الرئيس المنتخب مطلع الشهر الماضي.

ويأتي التنسيب وفقا لمبرراته تنفيذا لاجراءات قانونية فرضتها الظروف الحالية المتمثلة بعدم مقدرة الهيئة المستقلة للانتخاب على اجراء انتخابات خلال الفترة المتاحة قانونيا (ثلاثة اشهر من تاريخ الوفاة) لاسباب وصفتها الهيئة بردها على وزارة الشؤون البلدية بعدم استكمال الاجراءات القانونية التي تعتمد عليها الهيئة بعد ان اوكلت التعديلات الدستورية الاخيرة اليها مهمة الاشراف وادارة الانتخابات البلدية على اعتبار ان قانون البلديات النافذ رغم التعديلات الدستورية ما زال يمنح وزارة الشؤون البلدية حق اجراء الانتخابات البلدية.

وبحسب التنسيب الذي جاء بالتوافق مع سكان مناطق البلدية فقد تم اختيار احد سكان المنطقة ليكون رئيسا للجنة البلدية، فيما تم التوافق ايضا على ان يكون اعضاء المجلس البلدي المنتخبين (الحاليين) هم الاعضاء في اللجنة المزمع تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء يتوقع اصداره قريبا.

يشار الى ان رئيس واعضاء مجلس بلدي قريقرة وفينان فازوا بالتزكية خلال الانتخابات البلدية الاخيرة في نهاية اب من عام 2013.

وفي سياق متصل، ما زالت وزارة الشؤون البلدية تنتظر ان يصدر مجلس الوزراء قرارا بعزل رئيس مجلس بلدي سهل حوران من منصبه عقب صدور قرار قضائي بحقه، الامر الذي يحتم على الوزارة ايضا اصدار قرار بتكليف نائب الرئيس لاستكمال الفترة المتبقية كرئيس للمجلس على اعتبار ان الفترة المتبقية اقل من سنة.

وبحسب نصوص القانون النافذ، تحل المجالس البلدية قبل نهاية فترتها بثلاثة اشهر لتمكين الجهات المعنية من اتخاذ الاجراءات والاستعدادات اللازمة لاجراء الانتخابات بوقتها المتوقع بنهاية اب من العام المقبل 2016.

ويستند قرار العزل المتوقع صدوره قريبا من مجلس الوزراء الى نص الفقرة ج من المادة العاشرة من نظام رؤساء البلديات والتي تنص على : " اذا حكم على الرئيس من محكمة مختصة بجناية او جنحة مخلة بالشرف او حكم عليه بالحبس من محكمة مختصة لمدة ستة اشهر على الاقل في اي جريمة اخرى فيعزل بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير من تاريخ اكتساب الحكم الدرجة القطعية".-- (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد