السفير السوداني: 14 إتفاقية ثنائية بين عمان والخرطوم

mainThumb

30-06-2015 11:09 PM

عمان - السوسنة - كشف السفير السوداني لدى الأردن الصادق الفقية أنه تم إبرام 14اإتفاقية ثنائيه بين عمان والخرطوم ،شملت مجالات الصناعة والزراعة والتعليم و الصحة وغيرها، لما يخدم مصلحة البلدين .
 
وبين الفقية خلال محاضرة القاها، مساء الثلاثاء، بعنوان "السياسات السودانية تجاه الشرق الأوسط والأردن" نظمها مركز دراسات الشرق الاوسط بالعاصمة عمان، أن اكثر من 11 الف أردني يتواجدون بالسودان بإستمرار لأغراض التعليم والتجارة وغيرها.
 
وقال أن العلاقات بين البلدين إنطلقت أبان إستقلال السودان عام 1956،مشيراً على انها حظيت برعاية ملكية في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال وعززها الملك عبد الله الثاني ، الذي يحرص على أن تتقدم وتتطور بشكل مستمر.
 
وأوضح أن حجم الإستثنمارات يقدر بين البلدين بـ 1.5 مليار دينار، مشيراً إلى وجود اتفاقات في مجالات الصحة و التعليم والزارعة اضافة للتنسيق العسكري والامني.
 
وفي الجانب التعليمي لفت السفير إلى أن التبادل التعليمي والاكاديمي بين البلدين وصل إلى مستويات مميزة،موضحاً أن أكثر من 5 الاف تأشيرة أصدرتها السفارة السودانية لطلبة أردنيين.
 
وعلى الصعيد الزراعي قال ان الأردن أعطي ربع مليون دونم لغايات الاستثمار الزراعي كما أعطي للجيش 40 الف دونم لكن الأردن لم يستثمر هذه الأراضي على الرغم من ان الفترة التي منحت له تصل إلى 70 عاماً باستثناء التي اعطيت للجيش زُرعت ببعض المحاصيل وربيت فيها الحيوانات اللاحمة.
 
وختم الفقية بتأكيده على ضرورة أن تتطور الجوانب التجارية بين البلدين ويمكن أن يكون للسودان مركز تجاري من خلال العقبة ووجود منطقة تجارة حرة بين البلدين .

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد