لماذا سمي سوق السكر بهذا الاسم ؟ صور

mainThumb

01-07-2015 05:38 AM

 

 

 

عمان – السوسنة – تصوير بلال الناطور : سوق السكر هو سوق شعبي قديم يقع في وسط البلد بمدينة عمان، ويعود بناؤه إلى سنة 1957م. وكان سوق السكر في الأساس عبارة عن عشرين محلاً تبيع المواد التموينية والعطارة، وقسم قليل من المحال يبيع الأقمشة.

 
 تكثر الآراء التي تختلف في سبب تسمية السوق بهذا الاسم، فمنهم من يقول أن السوق سمّي بهذا الاسم نسبةً إلى مالك الأرض الذي ينتمي إلى عائلة السكر؛ فقام ببناء الدكاكين على هذه الأرض وتأجيرها.
 
ومنهم من يقول أن السوق سمّي بسوق السكر لأن المادة الأساسية التي كانت تباع فيه قديماً هي السكر؛ حيث أن السوق في السبعينات من القرن العشرين كان عبارة عن مستودعات مغلقة يتم فيها تخزين السكر والأرز والبقوليات. 
 
كما أن السوق سابقاً كان متخصصاً في بيع المواد التموينية مثل: البقوليات والبهارات والمكسرات.
 
ولكن مع مرور الزمن بدأت تدخل إلى السوق أصناف عديدة غير مادة السكر، فلم يستطع السوق أن يصمد في وجه هذا التغيير؛ وأصبح القسم الأكبر من السوق الآن عبارة عن أسواق وبسطات للخضار والفواكه. يقع السوق بجانب المسجد الحسيني الكبير. ويتميّز سوق السكر في مدينة عمّان بزقاقه المتعددة وتصاميم دكاكينه، التي تضفي عليه لمسة من الجمال.
 
كما يتميز بقدرته على جذب المتسوقين نظراً لاحتوائه على جميع الأصناف الغذائية كالخضار والفواكه واللحوم والأسماك التموينية من جهة، ولرخص أثمان السلع إلى حد معقول من جهة أخرى.
 
يعجّ سوق السكر بالنشاط والحماس الشديدين في شهر رمضان، حيث يقوم البائعون بعرض بضائعهم بصورة ملفتة للانتباه، حيث يرتبون الخضار والفواكه بطريقة منمقة؛ ويرش الخضار الورقية- كالبقدونس والكزبرة والفجل والبصل الأخضر والرشاد والجرجير والخس؛ بالماء لتضفي عليها لمعاناً ونضارةً.
 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد