اتمام المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

mainThumb

01-07-2015 05:33 PM

عمان - السوسنة - قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر ان البورصة اجرت المراجعة الربعية الدورية لجميع الشركات المدرجة والمتداولة في السوق لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الاسهم لبورصة عمان.
 
ويأتي هذا الاجراء بهدف ضمان ان يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.
 
وبموجب هذه المراجعة تتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في عدد من المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات ومنها شركة اس أند بي داوجونز .
 
وأضاف عازر أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب ثماني شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة ثماني شركات أخرى كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالإضافة الى تخفيض اوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10بالمئة .
 
وبين أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 6ر90 بالمئة من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته 5ر87 بالمئة من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
 
واكد عازر على انه سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من اليوم الاربعاء ، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال موقع الرابط الالكتروني للبورصة ttp://www.exchange.jo/ar/node/824  . -(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد