اليرموك تنظم مـؤتمـر النـقـد الدولي الخامس عشـر

mainThumb

07-07-2015 12:49 PM

السوسنة - ينظم قسم اللغة العربيّة وآدابها في كلية الآداب بجامعة اليرموك في الثامن والعشرين من تموز الحالي مؤتمر النقد الدولي الخامس عشر بعنوان "التّراث اللغوي والأدبي والنقدي العربي في الآداب العالمية".

وأشار رئيس القسم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور رسلان بني ياسين إلى العلاقات الوطيدة بين اللغة العربية وآدابها مع ثقافات العالم وآدابه، وقال إن هذه العلاقات تشكل محوراً مهماً من محاور التواصل بين الثقافات وتفاعلاتها المختلفة.

وأوضح أن الأدب العربي عبر مساره التاريخي الطويل انطوى على كنوز تلقفتها الثقافات والحضارات الأخرى، والتي كانت اللغة العربية وآدابها محط اهتمامها، وظل هذا الأمر الذي بدأ مبكراً إلى وقتنا الحاضر صورة من صور الحوار والتواصل الحضاري مع الثقافات الأخرى.

وأضاف الدكتور بني ياسين إلى أن عقد هذا المؤتمر جاء بهدف التحقق من مصطلح " الأدب العالمي" Weltliterture الذي أطلقه الشاعر الألماني جوته في مسار التواصل بين آداب الأمم الأخرى وثقافاتها المتباينة.

وقال إن المؤتمر يتضمن ثلاثة محاور، الأول حول "اللغة العربيّة وأثرها في اللغات الأخرى" ويتناول موضوعات "تأثير العربيّة في اللغات الأوروبية" و"تأثير العربيّة في لغات العالم الإسلامي".

والمحور الثاني حول "الأدب العربيّ والآداب العالميّة" يتناول موضوعات "الأدب العربيّ القديم وأثره في الآداب الأوروبية"، و"الأدب العربيّ وأثره في آداب العالم الإسلامي".

أما المحور الثالث فسيكون حول"الدراسات الأوروبيّة والشرقيّة في الآدب العربيّ القديم ونقده" ويتناول موضوعات حول "ترجمة الآداب العربيّة"، و"دراسات تطبيقيّة في الأدب العربيّ القديم"، و"دراسات تطبيقيّة في النظريّة النقديّة عند العرب".

ويذكر أنه سيشارك أساتذة وباحثون من عدة جامعات عربية.


 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد