ترتيب الجامعات بإمتحان الكفاءة ..

mainThumb

07-07-2015 09:20 PM

عمان - السوسنة  - اعلن رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ترتيب الجامعات حسب المتوسطات الحسابية للاجابات الصحيحة في امتحان الكفاءة الجامعية المستوى المتوسط للفصل الثاني من العام الجامعي 2014-2015 .
 
وقال الزعبي خلال لقاء صحافي، الثلاثاء، انه تم ارسال التقارير النهائية لنتائج امتحان الكفاءة الجامعية إلى جميع الجامعات الرسمية والخاصة، حيث حصلت الجامعة الاردنية على المرتبة الاولى في عائلة علوم الشريعة وعائلة علوم التربية وعائلة العلوم الرياضية وعائلة العلوم الادارية والاعمال وعائلة العلوم الطبيعية وعائلة علوم الزراعة فيما حصلت جامعة الشرق الاوسط على المرتبة الاولى في عائلة علوم الحقوق .
 
وحازت جامعة العلوم والتكنولوجيا على المرتبة الاولى في عائلة علوم الفنون البصرية والسمعية وعائلة العلوم الطبية وعائلة علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات فيما حصلت الجامعة الاردنية الالمانية على المرتبة الاولى في عائلة علوم الهندسة. 
 
وحصلت جامعة اليرموك على المرتبة الاولى في عائلة علوم الاداب وعائلة العلوم الاجتماعية وعائلة علوم الصحافة والاعلام.
 
وقال الدكتور الزعبي ان الامتحان يهدف الى تقييم البرامج الأكاديمية في الجامعات وقياس مخرجاتها التعليمية من حيث إتقان الطلبة للمهارات اللازمة التي من المفترض أن يكتسبها الطالب أثناء فترة دراسته في الجامعة.
 
وبين ان الامتحان تضمن مجموعة من الأسئلة تقيس الكفايات حسب المستوى العام والمستوى المتوسط والمستوى الدقيق المتوقع من الطلبة الخريجين إكتسابها وإتقانها بعد تخرجهم. 
 
واكد ان الامتحان يسعى الى خلق روح التنافس بين البرامج والتخصصات لتحقيق الجودة في مدخلاتها وعملياتها وبالتالي مخرجاتها مما ينعكس إيجابياً على مستوى أداء مؤسسات التعليم العالي الأردنية.
 
واوضح الزعبي ان الجامعات تستفيد من نتائج امتحان الكفاءة الجامعية والوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة نتائج أداء الجامعة في امتحان الكفاءة الجامعية لعدة سنوات وتوفير مؤشرات كمية ونوعية مستمرة ودقيقة عن أداء القائمين على التخصصات والبرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي.
 
وبين ان الامتحان محوسب بجميع مراحله وطبق الامتحان المتوسط في جميع الجامعات الرسمية والخاصة وغطى جميع البرامج الأكاديمية. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد