هبوط أسعار النفط الخام متأثرة بالأزمة اليونانية

mainThumb

08-07-2015 01:56 AM

السوسنة -  هبط النفط الخام الأمريكي في بداية الأسبوع الحالى لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر ونزل خام برنت دون 60 دولارا للبرميل للمرة الأولي منذ شهر أبريل مع تزايد المخاوف بشأن خروج اليونان من منطقة اليورو وتعرض أوروبا "رابع أكبر مستهلك للنفط بالعالم " إلي عديد منالاضطرابات المالية بعدما أظهر استفتاء اليونان رفض الشعب شروط خطة الإنقاذ ،كما تعرضت الأسعار لمزيد من الضغوط مع قرب التوصل لاتفاق نهائي بين إيران والغرب يرفع صادرات النفط الإيرانية.

ونزل خام برنت إلي 59.60 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 59.86 دولار وسجل أعلى مستوي 59.93 دولار وأدنى مستوي 59.34 دولار الأدنى منذ 14 نيسان أبريل.
وأنهي النفط الخام الأمريكي "تسليم أغسطس " تعاملات يوم الجمعة الماضى منخفضا بنسبة 1.8 بالمائة في ثالث خسارة يومية على التوالي وفقد نسبة 7 بالمائة على مدار كامل الأسبوع الماضي بأكبر خسارة أسبوعية منذ شهر يناير الماضي إثر ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة "أكبر مستهلك للنفط بالعالم " بالتزامن مع زيادة المنصات الأمريكية للحفر والتنقيب عن النفط الصخري للمرة الأولي من شهر ديسمبر 2014.
وانخفضت عقود برنت في تعاملات نهاية الأسبوع بنسبة 2 بالمائة في ثالث خسارة يومية على التوالي وفقدت نسبة 3.6 بالمائة على مدار الأسبوع الماضي مع تزايد المخاوف بشأن تخمة المعروض العالمي من النفط.
الأزمة اليونانية
أعلنت السلطات الرسمية في اليونان أن الاستفتاء الذي أجري يوم الأحد في البلاد وشهد مشاركة 62.5 بالمائة من الناخبين أظهر رفض 61 بالمائة خطة الإنقاذ وشروط التقشف في مقابل موافقة 39 بالمائة ،هو ما يدعم تماما موقف حكومة أليكسيس تسيبراس في المفاوضات مع الدائنين.
وفي حال رفض الدائنين تقديم أي تنازلات تخص شروط التقشف لن يكون للحكومة اليونانية غير خيار إعلان الإفلاس والخروج من منطقة اليورو ،خاصة وأن خطة الإنقاذ السابقة أنتهي أجلها في الثلاثون من الشهر الماضي وتخلفت اليونان رسميا عن سداد قرض بقيمة 1.7 مليار دولار لصندوق النقد الدولي.
برنامج إيران النووي
تلتقي الدول الست الكبرى وإيران اليوم الاثنين في فيينا في الساعات الأخيرة من المفاوضات الهادفة إلى إبرام اتفاق تاريخي حول برنامج طهران النووي.
وكانت القوي العالمية الست قد توصلت إلي اتفاق مبدئي مع إيران يحد من أنشطتها النووي في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية وتم تحديد الثلاثون من الشهر الماضي موعدا للتوصل إلي اتفاق نهائي غير أنه تم تمديد المفوضات حتى  الثلاثاء كموعد نهائي جديد.
وقالت مصادر إيرانية أن الاتفاق مع الغرب أصبح وشيكا عن أي وقت مضي ،في حين قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن تقدما ملموسا تشهده المفاوضات الأخيرة غير أنه من المحتمل مد أجل المفاوضات يوم أو يومين إضافيين.
وفي حال التوصل لاتفاق نهائي بشأن برنامج طهران النووي سوف ترفع العقوبات الدولية وبالتالي تزداد صادرات النفط الإيرانية ويتعرض السوق العالمي حينها للمزيد من المعروض في الوقت الذي يقل فيه الطلب بشكل ملحوظ.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد