تمارين تنفس تريحك بأقل من 10 دقائق

mainThumb

21-07-2015 10:03 AM

السوسنة - هل تشعر بالضغط وتعاني من قلة النوم أو العمل الشديد؟ إليك الحل للشعور بالراحة من دون إنفاق أموال كثيرة، وكل ما هو مطلوب رئتان، والتنفس بطريقة مناسبة خلال 10 دقائق وأقل حتى.

 
فالتحكم بالتنفس مفيد جداً، ويضمن عمل الذهن والجسم بأقصى طاقة لديهما، كما انه يخفض ضغط الدم ويعزز مشاعر الهدوء والراحة، ويساعد على التخلص من الإجهاد.
 
ونقلت صحيفة "تايم" عن مجموعة من الخبراء تأكيدهم فعالية التنفس في إراحة الشخص وتهدئته، في حين أن التنفس بشكل صحيح ومناسب ليس بالأمر السهل.
 
وأوضح الخبراء وجود 6 طرق تنفس تساعد على التمتع بالراحة والهدوء وهي:
 
1 ـ التنفس المتساوي: ويتوجب بداية استنشاق الهواء والعدّ حتى 4، ثم إخراج الهواء والعدّ حتى 4 أيضاً، من دون فتح الفم بتاتاً، ويمكن القيام بذلك في أي مكان وزمان، لكن فعالية هذه الطريقة الأفضل هي قبل الخلود إلى النوم.
 
2 ـ التنفس من المعدة: ويتوجب وضع يد على الصدر والأخرى على البطن، وأخذ نفس عميق من الأنف، ثم إخراجه، وتكرار الأمر طوال 10 دقائق يومياً ما يقود إلى تخفيض ضغط الدم، ونبض القلب.
 
ولفت الخبراء إلى فعالية هذه الطريقة قبل مواعيد الامتحانات أو أي حدث مثير للإجهاد.
 
3 ـ تبديل التنفس بين جهتي الأنف: ولا بد من وضع الإبهام على الجهة اليمنى من الأنف واستنشاق الهواء بعمق من الجهة اليسرى، ثم إغلاقها، وإخراج الهواء من الجهة اليمنى، والعكس، وهذا يجلب الهدوء والتوازن إلى الجسم ويوحد الجهتين اليمنى واليسرى من الدماغ.
 
وذكر الخبراء أن هذه الطريقة فعالة جداً عند محاولة التركيز أو السعي لاستجماع الطاقة، ولا يجب القيام بها قبل النوم لأنها قد تؤرقهم.
 
4 ـ "تنفس الجمجمة المشرقة"، ويتوجب البدء باستنشاق الهواء ببطء، وإلحاق ذلك بإخراج الهواء بسرعة، وتكرار الأمر 10 مرات.
 
وأوضح الخبراء أن فعالية هذه الطريقة تكون أفضل عند الاستيقاظ أو البدء بأي خطوة جديدة.
 
5 ـ التهدئة التدريجية، والتخلص من التوتر من الرأس حتى أخمص القدمين، ولا بد من إغلاق العينين والتركيز على إراحة كل عضلات الجسم بمعدل ثانتين أو 3 لكل عضلة، استنشاق الهواء من الأنف والعدّ حتى 5، ثم إخراجه من الفم والعدّ إلى 5 أيضاً.
 
وذكر الخبراء ان هذه الطريقة مثالية في المنزل والمكتب.
 
6 ـ التصور الخاضع للإرشاد، وهذه الطريقة تتطلب مدرباً أو معالجاً يكون مرشداً لك.
 
ويتوجب أخذ نفس عميق والتركيز على أشياء إيجابية لتحل مكان الأفكار السلبية، ويمكن القيام بذلك في أي مكان يمكن إغلاق العينين فيه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد