الكاريزما الوهمية - - سامية محمود عفيفي

mainThumb

26-07-2015 12:12 PM

بإختلاف عادات وتقاليد وثقافات المجتمعات يختلف معها ميول الانسان فتأثرنا بالاشياء يختلف من شخص لأخر فمثلا منا من يتأثر بفنان او مطرب او شخصية عامة وينجذب اليها ويستمتع بمشاهدته ومنا من لا يتأثر بنفس الفنان او المطرب او الشخصية العامة وهذا يعود الي اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد التي تحكم كل مجتمع  بل والتي تحكم كل اسرة علي حدي .
 
 ومن هنا يأتي المعني الاعمق للكاريزما. فالكاريزما مفهوم نسبي وليس ثابت.  يمكن لي أن أطلق على شخص أنه شخص كاريزمي ولكن الكثير لا يرونه كذلك والعكس صحيح.
 
 إذن كون الشخص كاريزمي أو غير كاريزمي فهذا أمر نسبي ويتفاوت نسبته من شخص لأخر ولكن يوجد إناس تجد أن نسبة الذين يتأثرون بهم وينجذبون لهم كبيرة جدا تتعدي ال ٩٠٪ فهنا نستطيع القول بأن هؤلاء كاريزميون ويستطيعون التأثير وجذب عدد كبير من الناس. 
 
والعكس صحيح ايضا . إذن فما هي الكاريزما الوهمية . هي تأثرنا بشخص معين وإنجذابنا إليه بنسبة كبيرة جدا ولكن عندما نقترب منه نجد نسبة تأثرنا به قلت أو إنتهت تماما . 
 
فهذا الشخص من البداية ليس كاريزميا ولكن يمكن أن نقول أن أفعاله هي التي صنعت منه جزء كاريزميا في شخصيته وبالتالي تأثرنا به ومع الوقت بدأ يتلاشي هذا التأثر بل وينتهي بمجرد إنطفاء بريق الفعل الذي فعله. 
 
ولذلك عندما تقوم بفعل شيء. فكر جيدا وبعمق شديد قبل ان تفعله لان يوجد من يتأثر بك وبأفعالك التي تقوم بها ويوجد ايضا من يقلدها دون تفكير فدائما اختار الانسب في هذه الافعال ولا تسعي الا للافضل دائما حتي تصبح أفعالك صدقات وحسنات تثاب عليها دون أن تعلم
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد