التنسيب بقبول 31.4 ألف طالب وطالبة ..

mainThumb

27-07-2015 02:25 AM

السوسنة - نسبت الجامعات الرسمية الى مجلس التعليم العالي بقبول حوالي (31.4) الف طالب وطالبة، ضمن قائمة القبول الموحد، بحسب مصادر جامعية.
وتوزعت المقاعد الشاغرة على الجامعات بواقع: (3450) في الاردنية و(3800) في اليرموك و(3450) في مؤتة و(7450) في البلقاء التطبيقية و(2850) في جامعة ال البيت و(1600) في العلوم والتكنولوجيا و(1900) في الطفيلة التقنية و(2850) في جامعة الحسين بن طلال و(4130) في الهاشمية.
 
يشار الى ان القبول في الجامعة الالمانية- الاردنية، يتم مباشرة من خلال الجامعة، وليس من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي.
 
يناقش مجلس التعليم العالي في جلسته المقبلة تنسيبات الجامعات، إذ يتوقع ان يتم رفع التنسيبات الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي للاستئناس برايها عند إقرار العدد النهائي الذي سيتم قبوله في الجامعات الرسمية للعام 2015-2016.
 
وينتظر ان يناقش المجلس، بعد إعلان نتائج التوجيهي، قراره برفع الحدود الدنيا لمعدلات القبول بالجامعات الرسمية من (65% الى 70%)، وفي الجامعات الخاصة (60%-65%)، وسط ترجيحات ان يتم الابقاء على القرار وموعد تنفيذه مع بداية العام الجامعي المقبل.
 
وبحسب احصائية هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي 2014-2015، فإن عدد الطلبة المقبولين في الجامعات زيادة على الطاقة الاستيعابية (55.3) الف طالب وطالبة موزعين على (6) جامعات من أصل عشرة جامعات.
 
وتشير الاحصائيات الى ان الزيادة على الطاقة الاستيعابية توزعوا على الجامعات بواقع (15548) في اليرموك و(6579) في العلوم والتكنولوجيا و(13507) في الهاشمية و(6725) مؤتة و(7834) جامعة ال البيت و(10499) في البلقاء التطبيقية.
 
في حين كانت الطاقة الاستعابية المتاح القبول فيها في باقي الجامعات: (6779 في الاردنية و(760) في الطفيلة التقنية و(2513) في جامعة الحسين بن طلال و(1408) في الجامعة الالمانية- الاردنية.
 
يشار الى ان تلك الاحصائيات، رصدت قبل موعد تخريج الجامعات على الفصل الدراسي الثاني الماضي.
على صعيد متصل، تعلن وحدة تنسيق القبول الموحد مواعيد تقديم الطلبات، بعد إقرار مجلس التعليم العالي اسس القبول، والتي تعد الحدود الدنيا لمعدلات القبول المفصل الرئيسي فيها.
 
وتنتظر الوحدة إقرار مجلس التعليم العالي أعداد المقاعد الشاغرة في الجامعات، والتي بالعادة تكون موزعة على مستوى التخصصات والكليات، كما تنتظر اقرار اسس القبول، للبدء بإجراءات القبول.
 
وأكدت مصادر في الوحدة انه لن يكون هنالك تغيير على عدد الاختيارات المتاحة في طلبات التقدم للالتحاق بالجامعات والمحددة بثلاثين اختيار، كما لن يطرأ تغيير على رسوم التقدم والمقرر بـ(15) دينار.
 
وفيما يتعلق بفترة تقديم الطلبات، اوضحت انه ستكون خلال فترة ما بين (7-8) تقريبا، لافتة الى ان ذلك يعتمد على تخلل الفترة ايام عطل، ليتمكن الطلبة من الحصول على القسائم المالية، التي تتيح لهم التقدم بطلبات الالتحاق الكترونيا من خلال رقم خاص تتضمنه القسيمة المالية، وخاص بكل طالب.
 
يشار الى ان تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات تتم الكترونيا من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، والذي يتيح ايضا بيانات ومعلومات تساعد الطلبة في عملية اختيار التخصصات المناسبة له من حيث المعدل من خلال نشر الحدود الدنيا لمعدلات القبول في سنوات سابقة وذلك ليستأنس بها الطلبة عند اختيار التخصصات التي سيتنافسون عليها.
 
الى جانب: ارشادات ومعلومات حول اليات تقديم الطلبات والوثائق المطلوبة من بعض فئات من الطلبة.
 
وتقوم الوحدة بتضمين برمجية القبول فيها المعلومات المتعلقة بالطلبة الذين يحق لهم التقدم، بعد ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتزويدها ببيانات الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة. الرأي - حاتم العبادي


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد