صالحي: كيري أخطأ في تصريحه

mainThumb

27-07-2015 12:32 PM

 السوسنة -  قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي ان اتفاقا جديدا وقع مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في فيينا خلال المفاوضات النووية، حول الانشطة النووية الايرانية الماضية والحالية، وأن ما تم التوقيع عليه ليس شيئا سريا أساسا.

 

وفي حوار مع التلفزيون الايراني مساء امس، وبثته وكالة انباء (فارس) الايرانية عرض صالحي للأبعاد التقنية لبرنامج العمل المشترك الشامل، مؤكدا ان مفاعل اراك سيبقى كما كان مفاعلا للماء الثقيل.
 
وأشار الى ان من المقرر عقد اجتماع ثلاثي بين الصين وايران واميركا، في الصين، للبحث بشأن الخطوات اللازمة لمتابعة انشطة المفاعل وفقا لما جاء في اتفاق فيينا.
 
واكد صالحي أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اخطأ حينما قال إنه "سيتم صب الخرسانة في قلب مفاعل اراك"، موضحا أن الحقيقة هي ان المخزن الفولاذي الذي يسحب من قلب مفاعل اراك سيتم صب الخرسانة فيه بغية الاطمئنان الى عدم وضعه في قلب المفاعل واستخدامه ثانية، في حين انه ليس من المقرر ان نقوم نحن بوضع المخزن في مكانه السابق لدواعي السلامة والامان.
 
وبين ان ايران تجري ابحاث التطوير على اجهزة الطرد المركزي المتطورة، لافتا الى ان العمل جار لضخ الغاز في اجهزة الطرد المركزي من طراز "آي آر6" فيما سيتم ضخ الغاز في اجهزة "آي آر 8" خلال العام المقبل.
 
واوضح أننا سنعمل بعد نهاية العام الثامن من الاتفاق بإنتاج اجهزة الطرد المركزي "آي آر 6" و "آي آر 8" من دون دوار، والاحتفاظ بها في المستودعات، لافتا الى انه سيتم زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.
 
واشار صالحي الى مشروع لإنشاء محطتين نوويتين جديدتين في بوشهر جنوب البلاد بكلفة 30 الف مليار تومان (السعر الرسمي للدولار يعادل نحو 3000 تومان)، موضحا أن العمل التنفيذي للمحطتين في بوشهر سيبدأ بـ 15 الف تقني.
 
ولفت الى مشروعين اخرين سينجزان في سواحل مكران الواقعة على بحر عمان بحيث يتم توظيف كل الخريجين من الجامعات في هذا المجال خلال الاعوام العشرة المقبلة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد