ما الرابط بين انفصام الشخصية والتدخين؟

mainThumb

27-07-2015 02:25 PM

 السوسنة - تبيّن إثر دراسة قام بها باحثون من الـ King"s College London ونشرت في المجلّة العلمية Lancet Psychiatry، أنّ من يعاني من مرض انفصام الشخصية هو عرضة أكثر بثلاث مرّات للتدخين.

 

وقد نظر العديد من الدراسات السابقة في الأسباب التي تدفع بالفرد الذي يعاني من حالات ذهانية إلى التدخين، وقد تناولت التفسيرات الرغبة في الإغاثة من الملل والرغبة في التداوي الذاتي.
 
للتعمّق أكثر في الموضوع، عمد الباحثون إلى مراجعة 61 دراسة كبيرة تتضمّن 15000 مدخّن و273000 من غير المدخنين، وقد تبيّن بالتالي أنّ 57% منهم يعانون من انفصام الشخصية عندما قاموا بالتدخين لأوّل مرّة. كما تبيّن أنّ من تمّ تشخيص حالتهم وهم يدخنون للمرّة الأولى عرضة أكثر بثلاث مرّات للإصابة بانفصام الشخصية.
 
ومن الممكن تفسير ذلك بأنّ التدخين بكثافة، يزيد من نسبة الدوبامين في الدماغ، وهو يلعب دوراً هاماً في التسبب بمرض انفصام الشخصية. يوضح الباحثون في هذا السياق، أنّ الفائض من الدوبامين هو الذي يسبب الأمراض النفسية كانفصام الشخصية.
 
ومن الممكن أنّ التعرّض للنيكوتين، عبر زيادة نسبة الدوبامين، يؤدي إلى تطوّر الأمراض النفسية. من الصعب بحسب الباحثين تحديد إن كان التدخين هو المسؤول عن مرض انفصام الشخصية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد