دراسة تخفيض رسوم الترانزيت للملاحي الأردني التركي

mainThumb

28-07-2015 06:28 PM

عمان - السوسنة - قالت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب، إن الوزارة تتابع دراسة تخفيض رسوم الترانزيت للخط الملاحي (RO-RO) المختص بنقل الشاحنات التركية والاردنية، للتقليل من التكلفة الاجمالية على المصدرين والمستوردين والمنتجين وذوي العلاقة.
 
وبينت خلال لقائها وفدا تركيا للاطلاع على تشغيل الخط أمس، أن هذا الخط الملاحي ينقل البضائع بين ميناء العقبة، وميناء الاسكندرون في تركيا في اطار تسهيل النقل والتجارة بين البلدين.
 
واكدت اهمية زيادة مستوى حجم المرور عبر ميناء العقبة، واهمية زيادة حجم التجارة وتقديم جميع التسهيلات اللازمة للنقل ورفع مستوى حركة النقل والتجارة بين البلدين الصديقين، داعية الوفد التركي الى لقاء نقابتي اصحاب الشاحنات الاردنية والمصدرين للخضار والفواكه لغايات تنسيقية.
 
وقال رئيس الوفد التركي ممثل احدى كبرى الشركات الملاحية ابراهيم جولر، ان عدد الشاحنات الترانزيت عبر الخط الملاحي المار بالمملكة الاردنية الهاشمية يقدر بحوالي 6000- 7000 شاحنة سنويا.
 
واضاف أنهم استأجروا أخيرا، سفينتين للخط الملاحي، ومن المقترح ان تبحر مرتين في الاسبوع، وتكون حمولة احدها 135 شاحنة، والاخرى 80 شاحنة، ومن المتوقع ان تستغرق مدة الرحلة بين البلدين ذهابا وايابا 8 ايام.
 
وطرح الوفد موضوع اجور حركة المناولة في ميناء العقبة، واهمية الحصول على بوليصة تأمين لفترة زمنية محددة، حسب المدة المستغرقة لنقل البضائع بحيث يقلل من رسوم التامين، مؤكدا اختيار الاردن لمرور هذا الخط لأهمية موقعه الاستراتيجي، إذ يربط بين تركيا مرورا بالأردن الى دول الخليج العربي، ويتيح المجال للناقلين الأردنيين الوصول الى اسواق في روسيا والاتحاد الاوروبي عن طريق تركيا. - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد