شجرة ليمون لكل بيت ..

mainThumb

29-07-2015 02:43 PM

عمان - السوسنة - بحث رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات مع وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي مبادرة الجمعية التي تأتي تحت عنوان (شجرة ليمون لكل بيت) والتي جاءت لمعالجة مشكلة ارتفاع أسعار الليمون بالسوق المحلي بشكل لا يمكن تحمله من جهة وتشجيع المواطنين وتعويدهم على العمل المنتج من جهة أخرى.
 
وتتضمن المبادرة توزيع غراس اشجار الليمون على السكان في عدد من مناطق المملكة، حيث من المتوقع ان يتم توزيع 50 الف شجرة في المرحلة الاولى، بالاضافة الى توزيع منشور على شكل مطوية يحتوي على معلومات عن كيفية الزراعه وكيفية التعامل مع هذه الشجرة وحسب الانماط المناخيه لكل محافظة.
 
وتهدف المبادرة إلى المشاركة في حل مشكلة انتاج الليمون والذي تحتاجة الاسر الاردنية والذي يغطي انتاجه المحلي فقط 20 بالمئة من الاستهلاك، فيما يتم استيراد باقي الكمية بأسعار مرتفعة لا يمكن تحملها من قبل الأغلبية الساحقة من ربات البيوت.
 
وقال الدكتور عبيدات ان وزير الزراعة أكد دعمه للمبادرة وتوجيهه ليتم انتاج هذه الغراس في محطات وزارة الزراعة وبمعدل 50 الف غرسة وعلى مدار سنتين ومن الاصناف المختلفة والمطعمة على اصول جيدة على ان يتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجمعية لاحقاً، مما يسهم في تشجيع زراعة الليمون في الحدائق المنزلية وتشجيع الاقتصاد المنزلي وزيادة الانتاج المحلي لهذا المحصول وفي جميع محافظات ومناطق المملكة ووفق المناخات المناسبة التي تحتاجها زراعة الليمون بطريقة ناجحة.
 
وشدد الوزير على اهمية الترويج والارشاد لهذه المبادرة على امل ان تشمل محاصيل اخرى مثل الرمان والتين والعنب مستقبلا.
 
وجاءت هذه المبادرة على خلفية الارتفاع الكبير في اسعار الليمون حيث سجل سعر الكيلو 3 دنانير، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في بلد كالاردن يعتبر سلة غذاء للمنطقة والاقليم.
 
كما أكد الدكتور عبيدات على دور المؤسسات الوطنية والأفراد الراغبين بالمشاركة في تنفيذ هذه المبادرة الوطنية من حيث تقديم مساهماتهم النقدية وشراء الغراس ووضعها تحت تصرف حماية المستهلك التي يتوفر فيها مجموعة من المهندسين الزراعيين من ذوي الاختصاص والذين أبدوا حماسا كبيرا لتنفيذ المشروع. - (بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد