مؤتمر جراحة القولون في الخدمات الطبية

mainThumb

30-07-2015 02:42 PM

 عمان - السوسنة - افتتحت اليوم في مدينة الحسين الطبية جلسات المؤتمر الثالث لوحدة جراحة القولون تحت شعار ( معالجة أمراض القولون بواسطة فريق متعدد الإختصاص) برعاية مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب معين الحباشنه.

 

وقال رئيس إختصاص الجراحة العامة في الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب علي أبو صيني إن تخصصات الجراحة انتقلت نقلة نوعية تمثلت بتعدد التخصصات الفرعية، واصبح لكل فرع منها فريقا جراحيا متخصصاً، مما رفع من سوية الفرق المتخصصة في علاج المرضى وتقليل نسبة المضاعفات.
 
وذكر رئيس اختصاص جراحة القولون العميد الطبيب عامر عميرة أن هذا المؤتمر جاء استمرارية لنهج الخدمات الطبية الملكية في مجال التعليم المستمر، مشيراً الى أن المؤتمر يشتمل على 31 محاضرة تضم العديد من الأوراق العلمية التي تخص جراحة القولون، يقدمها أطباء من الأردن ومصر والعراق، بالإضافة الى عقد ثلاث ورشات عمل بالتعاون مع أطباء الأشعة للوصول إلى أفضل تشخيص لبعض أمراض الحوض.
 
ونوه الأستاذ الدكتور أحمد فرج من جمهورية مصر العربية إلى شيوع أمراض القولون والمستقيم في الوطن العربي، مبيناً أن الخطر في هذا المرض يكمن في ازدياده لدى الشريحة العمرية الأقل من 40 عاماً، والتي تشكل نسبة 33% من نسبة المصابين بأمراض القولون في الوطن العربي و 20% منها تصيب الشريحة العمرية الأقل من 30 عاماً، ما دفع إلى إجراء بحث علمي في الجامعات المصرية، بحيث شملت الدراسة 750 مريضاً لتصنيف الأورام ومراحلها لمعرفة نسبة شفاء هذا المرض الذي يعتمد على الفحص المبكر للمرضى وأقربائهم والتوسع في استخدام مناظير القولون للذين يعانون من أعراض منذرة بالورم.
 
ويأتي هذا المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام لإطلاع الاطباء على كل ماهو جديد في مجال جراحة القولون والتطور المستمر في علاج أمراض القولون بمشاركة أطباء من داخل وخارج المملكة.
 
 وعلى هامش المؤتمر افتتح مدير عام الخدمات الطبية الملكية المعرض الطبي للشركات الداعمة والراعية للمؤتمر الذي يعرض أهم المعدات الجراحية التي تستخدم في جراحة القولون.  


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد