مهرجان جرش للاستعراض والفنون الشاملة!!

mainThumb

30-07-2015 04:58 PM

قبل أن نستهل هذا المقال بحشو الكلمات وتلقين الحروف في بندقية السطور وإطلاقها في وجوه من لن يعجبهم ما سنطرحه سنقول بأن جرش كانت وستبقى محط أنظار الراحلين والسياح والعلماء وطلاب العلم والمعرفة من جميع بقاع الأرض وأهلها من نشامى الأردن الغالي على قلوبنا .
 
وليمزق منظمي فعاليات جرش بطونهم غيظاً لأننا لن نتوانى بتسجيل عتب أو قهر على ما صنعتم من جرش اليوم .
 
جينفر لوبيز في موازين !!
 
في افتتاحها للدورة التاسعة والعشرين الفنانة الاستعراضية الأمريكية تصنع من مهرجان موازين قنبلة تشغل الرأي العام في الطريقة التي بدأه العرض الافتتاحي والذي طغى عليه الاستعراض الجسدي والملابس المثيرة . 
 
مع الأخذ بالاعتبار بأنها أمريكية استعراضية وفنانة شاملة إن جاز لي الوصف فلا عتب عليها ولكن من جعل من " موازين" لبانة في فم الإعلام هو مكان الحدث "المغرب العربي" ؟!
ولأنه " عربي" ضاقت بعض الجهات المحترمة بما رأته حاصلاً على أرضها واتهمت المنظمين والمهرجان بأنه يخلو من احترام عقول المثقفين ويستهدف الفئة اللاهثة وراء الإيماءات الجسدية العارية .
 
فماذا سنقول عن جرش ؟!!
يوم أمس المسرح الجنوبي اشتعل بالتغطيات الإعلامية المفصومة عن أداء واجبها والساعية إلى إيصال تراجع الثقافة في جرش في دورتها الثلاثون وكانت الأرض تصدع من تقافز الأقدام وتمايل الأخصرة والفرحة عارمة لمشاهدة عرض استعراضي مبتذل يُدعى " غناء" من قِبل إحداهن فما كان من أولائك المتجمهرين حول فستانها " المُنشق " عن بقيته إلا الصفيق والترحيب بها على خشبة مسرح جرش ؟!
 
على من نلوم ؟!
 
بغض الطرف عن أننا سنوجه الاتهام مباشرة إلى القائمين على تسجيل حضور الفنانات الاستعراضيات والسماح لهن بالانطلاق بمواهبهن أمام الملأ إلا أننا سنلوم على المشاهد الذي لا " يشبع" من حشو عقله وفقأ عيونه بمشاهدة الهبوط الحاد الذي يعاني منه الفن والثقافة ؟!
 
فلكل منهم مبرر الأول بأن خزائن جرش الاقتصادية ستمتلئ وبقدرة قادر تختفي والغاية من السماح للمسارح بالاكتظاظ بكل لون وشكل هو " انتعاش الاقتصاد"
 لتصويب أوضاع خزينة الدولة المتهرئة ؟!
والأخير مبرره أنها الفترة التي تتيح له بتجديد علاقاته بالمجتمعات المجاورة والتعرف على ثقافاتهم وربما التعلم منها وقد تكون فرصة " لتخدير" العقول عن لقمة العيش ؟!
 
ماذا بعد ؟
 
قد يتعجب القارئ إذ أنني قلت ماذا بعد؟   فحدث "جرش" بالنسبة إلى ما يحدث حولنا لا شيء حقيقةً فلماذا كل هذه الجلبة ؟ .
 
بدايةً سنقول بأن هذه الفترة الزمنية السياسية التي تعصف في الشرق الأوسط لا تحتمل استهتار ولا إعطاء تصريح ومبرر لأحدٍ بأن يسيطر على الانحدار الثقافي الفني الحاصل اليوم .
 
 قد نُشير بأنه حتى هذه الفعاليات التي تعنون ب " ثقافية" قد أمسى الطابع السياسي الغالب على حدوثها فنرى أن الفعاليات الحقيقية المسرحية المثقفة لا تجذب انتباه الإعلام ولا حتى أقدام " المثقفين"لحضورها بينما الغزو البراق يأتيه الجميع كي يطوقونه فرحاً وفخراً .
وكأننا نُساق كالبهائم من وراء شهواتنا التي أوصلتنا إلى حريق الشرق الأوسط وخروج الجماعات المتطرفة بيننا ؟
 
 
 
من هنا سنقول احترموا ثقافة بلادكم وأرضها  وحضارتها  وعاداتها وأعرافها وتقاليدها ولا تجعلوا عقولكم الفارغة ولعابكم اللاهث على النقود يقودنا إلى التهلكة ويجعل منا أضحوكة أمام الغرب الذين استهدفونا بهذه الطريقة ونجحوا بها.
أما إعلامنا المتلفز والمقروء والالكتروني الفضائي .... ارحمونا !!!
 
 
والله المستعان
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد