موريتانيا: مواجهات لإطلاق سراح حقوقيين

mainThumb

31-07-2015 04:57 PM

السوسنة - اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن الموريتانية وأنصار حركة "إيرا" الحقوقية التي تدافع عن حقوق العبيد السابقين، قرب سوق العاصمة وسط نواكشوط، أسفرت عن اعتقال العشرات من المتظاهرين واصابة بعض الحقوقيين.
 
واستخدمت فرق مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين، ودفعت بتعزيزات أمنية وسط العاصمة بعد أن عجزت في السيطرة على المظاهرة في بدايتها ما أدى إلى سقوط جرحى في صفوف المتظاهرين.
 
وأثارت المظاهرة حالة من الذعر بين صفوف مرتادي سوق العاصمة الذي وقعت الاحتجاجات بالقرب منه، ما أدى بالتجار الى اغلاق محالهم التجارية، خوفا من توسع المواجهات قبل أن تتمكن الشرطة من تفريق المتظاهرين وإبعادهم عن السوق.
 
وطالب المتظاهرون واغلبهم من أنصار حركة "إيرا" باطلاق سراح رئيس الحركة بيرام ولد أعبيدي ونائبه إبراهيم ولد بلال، وحملوا لافتات وشعارات منددة بما سموه عنصرية "دولة البيظان" وهم سكان موريتانيا من شريحة العرب البيض.
 
ويقضي بيرام ولد أعبيدي حكما بالسجن سنتين بتهمة تكدير الأمن العام وتنظيم مظاهرة غير مرخصة، وكانت الأوساط الحقوقية تتوقع صدور عفو رئاسي عن الناشط بيرام ولد أعبيدي خلال عيد الفطر المبارك، غير أن العفو الرئاسي لم يشمل الحقوقيين من حركة "إيرا".العربية
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد