ارتفاع حالات التسمم بالطفيلة لـ 100

mainThumb

02-08-2015 04:36 PM

عمان - السوسنة - تفقد وزير الصحة الدكتور علي الحياصات حالات التسمم الجماعي التي ادخلت مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري منذ ليلة الأحد، لا زال منهم 40 على اسرة الشفاء.
 
وكان 100 مواطن من بلدة غرندل بلواء بصيرا معظمهم من الأطفال والنساء راجعوا المستشفى ليلة الاحد يعانون من حالات تسمم يشتبه في ان سببها تناولهم "حمص وفلافل" من احد مطاعم البلدة.
 
وخلال اطمئنانه على الاوضاع الصحية للمرضى وسير عملية معالجتهم، قال حياصات "اننا بانتظار نتائج الفحوصات المخبرية التي تم ارسالها للمختبرات الرئيسية في عمان لمادتي الحمص والخبز لتحديد اسباب التسمم الجماعي للعديد من الاطفال والنساء والذين ادخلوا للمستشفى، مشددا على اهمية رقابة الجهات المعنية على المطاعم والمؤسسات الغذائية.
 
واضاف انه تم اغلاق المطعم الذي يتوقع تسببه بحالات التسمم والفرن العامل في المنطقة ضمن اجراءات احترازية فيما قامت طواقم مديرية الصحة والخدمات الطبية منذ مساء امس السبت بنقل حالات التسمم الى اقسام المستشفى بغية متابعتها طبيا، مشيرا الى ان حالة معظم المتواجدين في المستشفى مطمئنة.
 
وقال خلال جولته التفقدية على المرضى بان جميع الجهات الرقابية على الغذاء والدواء تقوم وفق اختصاصاتها بمتابعة المؤسسات الغذائية في محافظات المملكة، مشيرا الى نه سيتم قريبا ايجاد نظام للرقابة على الغذاء والدواء دون تداخل في الصلاحيات والمهام، ومضاعفة مستويات حماية صحة المواطن من مشاكل الاغذية من خلال قانون الغذاء والدواء الجديد.
 
ودعا المواطنين الى الحذر والتحوط في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الحشرات وفساد الاطعمة خاصة المبردة، والالتزام بالرسائل الاعلامية الارشادية التي تنقلها وسائل الاعلام، والمحافظة على الأطفال من ضربات الشمس وكذلك أصحاب الامراض المزمنة، والاكثار من تناول مياه الشرب.
 
بدوره اكد محافظ الطفيلة الدكتور حاكم المحاميد ان الاجهزة الرسمية في الطفيلة تعاملت مع حادثة التسمم وفق خطط الطوارئ، حيث تم نقل الحالات الى المستشفى ومتابعتها طبيا فضلا عن اغلاق المطعم والمخبز في منطقة غرندل، واخذ عينات من مياه الشرب والمصادر المائية في المنطقة، الى جانب مضاعفة ضخ مياه الشرب وتعقيمها كإجراء احترازي في ضوء ارتفاع درجات الحرارة.
 
من جهته لفت مدير مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري العميد الطبيب محمد الرواشدة الى ان 40 حالة ما تزال قيد العلاج منها 30 طفلا، مؤكدا أن جميع الحالات مستقرة وتحت اشراف الكوادر الطبية التي تعاملت مع خطة الطوارئ، في حين أشار مدير صحة الطفيلة الدكتور غازي المرايات انه تم تحويل الحالات المصابة بالتسمم من مركز صحي بصيرا الشامل الى المستشفى بعد اجراء الاسعافات الاولية.
 
من جانبهم طالب ذوو المصابين بمعرفة المتسبب في تسمم ابنائهم، كما طالبوا بزيادة الكوادر الطبية في المستشفى ورفدها بالاختصاصات اللازمة، سيما وان المستشفى يستقبل اعدادا مضاعفة من المرضى يوميا، مقدرين الجهود المتواصلة لرعاية ابنائهم بسبب حادثة التسمم منذ ليلة امس . - ( بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد