نشرة جوية ملتهبة .. تفاصيل وأرقام

mainThumb

03-08-2015 10:11 AM

عمان - السوسنة - محمد موسى -  قال مدير عام  دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي أن  الكتلة الهوائية الحارة جداً والمصاحبة لامتداد المنخفض الحراري الموسمي الهندي مستمرة، وتبقى درجات الحرارة الاثنين أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة  بحوالي 8-10 درجات مئوية وتكون الأجواء حارة في عمان والمناطق الجبلية وحارة جداً في الأغوار والعقبة والبادية.
 
واضاف انه نتيجة لتسخين الموجود على سطح الأرض فوق مناطق المملكة يتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي اذ يرتفع الهواء الى الأعلى مكونا بعد  ساعات ما بعد الظهر غيوم متوسطة وعالية الارتفاع ، ويتوقع باذن الله سقوط زخات محلية من المطر بإذن الله خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في ساعات ما بعد الظهر تثير الغبار خاصة في مناطق البادية والمناطق الجنوبية والطريق الصحرواي.
 
وتابع "هذه الحالة نتوقعها الثلاثاء  وحتى يوم الخميس  اذ تستمر الأجواء حارة في عمان والمناطق الجبلية وحارة جداً في الأغوار والعقبة والبادية ويتوقع ايضا نهار الغد ويوم الاربعاء ان تتكرر حالة عدم الاستقرار الجوي بعد  ساعات ما بعد الظهر وتتكون الغيوم المتوسطة والعالية الارتفاع ، ويتوقع باذن الله سقوط زخات محلية من المطر بإذن الله خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة" .
 
وقال سماوي :" نتوقع يوم  الخمبس 06/08 /2015م   انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقاء،الأجواء حارة في جميع مناطق المملكة مع ظهور الغيوم المتوسطة والعالية، ويحتمل بإذن الله سقوط زخات محلية من المطر خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً بعد الظهر ".
 
 
وفي العقبة: مع الاجواء الحارة ليلا والحارة جداً نهارا، نتوقع حدوث  حالة عدم الاستقرار الجوي بعد  ساعات ما بعد الظهر وتكون الغيوم المتوسطة والعالية الارتفاع ، ويتوقع باذن الله سقوط زخات محلية من المطر بإذن الله وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحياناً ويكون البحر هادئاً  يتحول أحيانا الى خفيف ارتفاع الموج.
 
وتابع ان موجة الحر التي تجتاح مختلف محافظات المملكة خلال الأيام المقبلة وحتى الخميس المقبل، يصاحبها نشاط للرياح تثير الرمال والأتربة في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة، محذرا من ضعف الرؤية واضطراب حركة المركبات احيانا، على الطرق في تلك المناطق.
 
واضاف ان الرياح خلال الايام المقبلة وحتى الخميس، ستكون شرقية خلال النهار في مختلف مناطق المملكة وتتحول احيانا، خاصة في ساعات المساء الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.
 
واكد ان الدائرة توقعت منذ اكثر من اسبوع سقوط امطار رعدية والتي بدأ هطولها الاحد على مناطق الربة والضليل والقطرانة والازرق وشمال غرب اربد، ومن المتوقع تجدد  الهطول بإذن الله، الاثنين و الثلاثاء، مع حدوث العواصف الرملية التي تؤدي الى تدني مدى الرؤية الافقية خاصة على الطريق الصحرواي ومطاري الملكة علياء وعمان الدولي ومنطقة الازرق وبعض المناطق الشرقية والجنوبية.
 
 
 
وكشف ان شهر آب لم يشهد خلال الـ 85 عاما الماضية اي تساقط للأمطار التي جاءت خلال هذه الفترة نتيجة للتسخين لزائد الذي ادى الى تكوّن حالة من عدم الاستقرار في مختلف طبقات الجو وبالتالي هطول الامطار.
 
يشار الى الى ان مناخ شهر آب يمتاز بأنه اشد اشهر السنة حرا، حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 4ر32 درجة مئوية، ومعدل درجة الحرارة الصغرى في عمان 8ر18 درجة مئوية.
 
وان أعلى درجة حرارة عظمى سجلت في مدينة عمان كانت في تاريخ 20 آب 2010 بلغت خلالها الحرارة 5ر43 بزيادة عن معدلها بمقدار 11 درجة مئوية وان اقل درجة حرارة صغرى سجلت في مدينة عمان كانت بتاريخ 31 آب 1964 بلغت خلالها 5ر11 درجة مئوية وهي اقل من معدلها لنفس اليوم بمقدار 
2 ر6 درجة مئوية.
 
كما تتراوح المعدلات العامة لدرجات الحرارة العظمى في المناطق الجبلية في المملكة بين 1ر27 إلى 5ر32 درجة مئوية وفي المناطق الشرقية من 1ر33 إلى 37.7 درجة مئوية وسجلت اعلى تلك المعدلات في منطقة الأغوار حيث تراوحت درجات الحرارة العظمى من 8ر37 إلى 40 درجة مئوية.
 
وقد سجلت اعلى درجة حرارة عظمى لشهر آب على مستوى المملكة في وادي الريان في 20 منه، وبلغت 8ر48 درجة مئوية وان اقل درجة حرارة صغرى سجلت في المملكة كانت في الشوبك بتاريخ 31 آب 1974 بلغت 4 درجات مئوية.
 
كما ان السجل المناخي للمملكة يبين ان المملكة قد تعرضت خلال شهر اب الى العديد من موجات الحر وتكررت في شهر آب حوالي 21 مرة خلال الــ 85 عاما الماضية.

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد