الصحة توضح ..

mainThumb

04-08-2015 02:57 PM

عمان - السوسنة - اظهرت الفحوص المخبرية ان جرثومة الشيجيلا نوع "سوناي" هي المسبب لحالات التسمم التي وقعت بداية الاسبوع الحالي في منطقة غرندل بلواء بصيرا/ الطفيلة وفق مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات.

وقال العبداللات لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، الثلاثاء، ان الفحوصات التي اجرتها الوزارة في مديرية المختبرات المركزية اظهرت ايجابية 16 عينة من اصل 26 اخذت من 80 مصابا بأعراض التسمم الغذائي جراء تناول مادة الحمص من المطعم الوحيد في بلدة غرندل بجرثومة "الشيجيلا سوناي".

واشار الى ان المصابين بأعراض التسمم الذين راجعوا المراكز الصحية والمستشفى منذ يوم السبت الماضي يشكون من ارتفاع في الحرارة واسهال وقيء وصداع ادخل منهم 40 حالة، جميعها غادرت بعد تماثلها للشفاء وتلقي العلاج المضاد النوعي لجرثومة الشيجيلا.

واوضح ان الأعراض السريرية وفترة الحضانة والاستقصاء الوبائي اشار الى ان جرثومة الشيجيلا هي المسؤولة عن حالة التسمم، وان الفحص المخبري لعينات من براز المصابين اثبت ذلك.

واكد العبداللات ضرورة تقيد المؤسسات الغذائية بالاشتراطات الصحية عند حفظ وخزن وتداول الاطعمة وكذلك الالتزام بالشروط الصحية للعاملين فيها، داعيا المواطنين الى التأكد من سلامة الاغذية من حيث الطعم واللون والرائحة قبل تناولها، والابتعاد عن الشراء من الباعة المتجولين، والالتزام بحفظ الاطعمة في الثلاجة ضمن الشروط الصيحة، وضرورة غسل الخضار والفواكه جيدا والابتعاد عن شرب المياه غير الآمنة ومياه الينابيع. -(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد