شاهت الوجوه الكالحة

mainThumb

05-08-2015 12:17 PM

 لقد أبتلي ( بضم الالف ) الأردن بقطعان وزمر خرقاء قلوبهم سوداء , وهم ذئاب في جلود الحملان ( مفردها حمل) , يعجبونك ان رايتهم وتسمع لكلامهم ان تحدثوا , ينطبق عليهم قول الله سبحانه وتعالى :(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ (5) سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ(7) سورة المنافقين

 
  انهم فاسدون مفسدون ضالون مضلون يأخذوا بالبلاد وأهلها الى التهلكة، تضخموا حتى صار واحدهم كالفيل ولكن انفه ذليل، او كالديناصورات المجنحة، ونقول لهم شاهت الوجوه وتبا لهم وقبحا .
 
وفي سورة البقرة تتحدث الآية عن هذه الفئات الضالة المضلة بقوله سبحانه: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) = البقرة
 
وفي الحديث الشريف: (الخيل معقود بنواصيها الخير)، وأيضا: (إذا ابتغيتم المعروف"، "اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه")، وليس منهم من لديه وجه سمح , وقديما قالت العرب:  (انما يرتجى الفضل من اهله) وأيضا: (لا يرتجى الفضل الا من اهله)، وفي القران الكريم في وصف اهل السوء (مناع للخير معتد اثيم)
 
اما الشاعر العباسي ابن الرومي فيوغل بالهجاء المقذع لأصحاب الوجوه النحسة ويقول:
 
وجهك يا عمرو فيه طول    وفي وجوه ... طول
 
مقابح ...  فيك طرا      يزول عنها ولا تزول
 
وفيه   أشياء    صالحات      حماكها الله   والرسول
 
.... واف وفيك غدر     ففيك عن   قدره   سفول
 
وقد يحامي عن المواشي      وما تحامي وما تصول
 
وأنت من بين أهل سوء      قصتهم    قصة    تطول
 
وجوههم   للورى عظات     لكن    أقفاءهم    طبول
 
مستفعلن   فاعل فعول       مستفعلن   فاعل    فعول
 
بيت كمعناك   ليس         فيه معنى سوى أنه   فضول
 
نستغفر الله قد فعلنا      مـا يفعل   المائق   الجهول
 
فقد ابتلى الله سبحانه الأردن بوجوه نحسات، شؤم كلها ولؤم كلها، لا تفعل خيرا ولا تقول خيرا، ولا تصمت دهرا الا نطقت كفرا، وتستمرئ وضع الشباك لاصطياد الأردنيين في شرك السوء , مثلما فعل بنو إسرائيل باحتيالهم على حرمة السبت وصنعهم قنوات تؤدي الى برك ماء مغلقة ليبقى السمك ويصطادونه في اليوم التالي، فمسخهم الله سبحانه الى قردة وخنازير {وجعل منهم القردة والخنازير وعبدَ الطاغوت} (سورة المائدة: 60)
 
  ان هذه الوجوه التي تنبعث منها روائح الحقد النتنة، واشعاعات اللؤم ضد الأردنيين وتعمل على اضطهادهم وتدمير البلاد بحجة الإصلاح، وحرق الجمل بما حمل بحجة الامن والأمان، انما هي وجوه ما رأينا عليها ومنها ولا سنرى منها الخير ابدا، بل نرى الشر وليس غير الشر، والدمار والنار والعار.
 
وكما يقال: (غيروا اعتابكم ترزقون) ولكن في الأردن لم تتغير الاعتاب ولم يحصل الشعب على الرزق، ونحن نرى وجوه الشؤم تتعاقب وتستمر بالمناصب والمراتب والمواقع، بل وتستمرئ بها من المهد الى اللحد ثم يتوارثونها للأولاد والاحفاد والأنسباء والاقرباء والاصهار ودثار العار، وإذا استطاعوا فانهم لا يسمحون لاحد ان ينافسهم او يقف في طريقهم ليعززوا العنف والتطرف وردود الفعل , ولكن حركة التاريخ وعجلته اقوى من عصى هؤلاء .
 
المهم عندهم مصالحهم والبقاء في مناصبهم، ونقول هنا شاهت هذه الوجوه التي لم نرتجي منها خيرا ابدا؟  انهم قطعان النفاق والشقاق والاذى وحب الشر للناس وكره الخير لعباد الله، انهم الديناصورات الجدد، والفيلة الجدد , ولا أدرى متى ترتاح الأردن منهم، والا فان استمرارهم سيجعل الأرض تنخسف وتميد بهم ونحن أيضا سيخسف الله بنا معهم لأننا قبلنا وجاملنا وصفقنا لهؤلاء وسكتنا عن مخازيهم وكبائرهم وخطاياهم وخزاياهم ، وتغزلنا مدحا بقلوبهم المسودة ووجوههم الكالحة , وهي الوجوه التي تستحق الضرب بما تستحقه. وان بقاءهم سيؤدي الى الدمار والخراب، فاغربوا يا أصحاب الوجوه الشؤم الكالحة. قبل ان ياتي يوم تضحكون فيه قليلا وتبكون فيه كثيرا باذن الله  
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد