الروابدة يدعو لنشرثقافة مجتمعية تكاملية للحد من التدخين ..

mainThumb

25-08-2015 06:16 PM

عمان - السوسنة – دعا رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة إلى وجوب أن يعمل المجتمع بشكل متكامل نحو إيجاد ثقافة مجتمعية تكاملية للحد من التدخين، وآثاره السلبية، خصوصا في أوساط الشباب والاطفال والقاصرين وايجاد نموذج أردني يهدف إلى مكافحة التدخين.

وبين خلال رعايته الجلسة الختامية، الثلاثاء، لمشروع "مكافحة استخدام منتجات التبغ في الدراما الأردنية نحو ميثاق اخلاقي لصناعة الدرامة الأردنية بلا تبغ" أهمية مكافحة التدخين بطرق متنوعة واستخدام الدراما لخدمة هذا الهدف، لما لها من تأثير كبير على المشاهدين، وتحويل المشاهد التي تعرض عبر تلك الدراما إلى مشاهد محفزة للإقلاع عن التدخين.

وقال مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور بشير القصير، في كلمة لوزير الصحة الدكتور علي حياصات ألقاها بالنيابة عنه، إن ظاهرة التدخين أصبحت مشكلة اجتماعية واقتصادية وصحية ذات ابعاد خطيرة، لافتا إلى أن التبغ يقتل اكثر من خمسة ملايين شخص عالميا سنويا، وهذه الارقام ستتضاعف لتصل الى 10 ملايين وفاة سنويا بحلول عام 2025 إذا لم تحل الظاهرة.

وبين أهمية دور الدراما والشاشة الكبيرة والصغيرة بنشر ثقافات ومفاهيم تسهم بمكافحة وباء التدخين والتعريف بخطورته على الصحة العامة، فبعض الفنانين والاعلاميين يشكلون مثلا اعلى للشباب والفتيات في سن المراهقة ويؤثرون بطريقة غير مباشرة وجاذبة على انتشار هذه الظاهرة السلبية.

وبين اهمية حظر احتواء العمل الدرامي على عروض ترويجية لمنتجات التبغ باظهار الاسم او النوع او اي علامة تجارية ووضع قيود على مشاهد التدخين في الاعمال الدرامية.

وأشار القصير إلى أن وزارة الصحة تبنت عدة سياسات، منها، اصدار قانون الصحة العامة رقم 47 الذي يتضمن فصلا خاصا بوقاية الصحة العامة من اضرار التدخين وكذلك منع الترويج والدعاية والاعلان للتبغ ومنتجاته بأي شكل من الاشكال، مبينا أن الاردن من الدول الرائدة بالمصادقة على الاتفاقية الاطارية لمعالجة التبغ التي تبنتها منظمة الصحة العالمية.

وأشارت رئيسة جمعية لينا والايدي البيضاء ماوية الزواوي، إلى دراسة مسحية قامت بها الجمعية للاعمال المعروضة الاكثر مشاهدة بين الأردنيين على قنوات: ام بي سي ، وابو ظبي، والتلفزيون الاردني، ال بي سي، و ار تي، من الاعمال الاردنية والمصرية والتركية والخليجية والسورية والهندية والعربية المشتركة في الأردن لعامي 2014 و 2016 الاكثر مشاهدة وعددها 28 مسلسل خلال فترة زمنية 3 شهور.

وأظهرت الدراسة أن العدد الاجمالي للحلقات المشاهدة 1683 وأن عدد مشاهد التبغ الاجمالي 842 مشهد من هذه المشاهد وأن 802 منها في الاعمال الدرامية المصرية والاردنية والعربية المشتركة فيما لم تسجل المسلسلات التركية أي مشهد للتدخين من اصل 251 حلقة بينما سجلت الاعمال الخليجية 3 مشاهد من أصل 90 حلقة معروضة .

وبينت الزواوي أن عدد مشاهد التدخين في الدراما الاردنية بلغت 143 بوقت اجمالي 7156 ثانية من اصل 120 حلقة، داعية إلى ايجاد دراما أردنية مؤترة وسن قوانين تلزم الجهات المعنية بمكافحة مشاهد التدخين في الاعمال الدرامية.

وتحدثت ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة ماريا كريستينا عن برنامج السياسات الست، لكبح جماح وباء التبغ في اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ المتمثلة بسن القوانين والتشريعات، وحماية الناس من دخان التبغ التدخين السلبي والتراكمي، والتحذيرات المصورة ،وحظر الاعلانات عن التبغ والترويج له ورعايته ،وزيادة الضرائب المفروضة على منتجات التبغ.

وتحدثت الدكتورة فاطمة العوا من المكتب الاقليمي في مصر عبر السكايب عن التبغ في الاقليم عامة والميثاق المصري خاصة ومستجدات البرتوكول العالمية في التطبيق.

وتم خلال الجلسة، عرض فيلم قصير يرصد مشاهد التبغ في الافلام الاردنية وعرض موجز لنتائج الدراسة التحليلية " استخدام منتجات التبغ في الدراما المنتجة والمعروضة في الأردن، ومحاور مشروع اعمال درامية دون تبغ .

كما تم عرض جلسة حوارية بإدارة مدير مركز الدراسات والبحوث التشريعية في مجلس النواب وعضو الجنة الاستشارية والتحضيرية للمشروع المحامي الاستاذ صدام أبو عنزة بمشاركة المنتج والمخرج لعرض الميثاق الاخلاقي عصام حجاوي.

وفي ختام الجلسة كرم الدكتور عبدالرؤوف الروابدة عددا من الشخصيات والمؤسسات التي دعمت المشروع. - (بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد