موعد عيد الأضحى فلكياً

mainThumb

26-08-2015 10:13 AM

عمان - السوسنة - تُشير الحسابات الفلكيّة الخاصة بموعد بداية شهر ذي الحجّة لهذا العام 1436 هـ الموافق لـ 2015 مـ،بأن يوم الاثنين 14 أيلول/سبتمبر يُتوقع أن يكون أول أيّام شهر ذي الحجّة ،في حين يتوقع أن يكون يوم الأربعاء الموافق لـ 23 أيلول/سبتمبر هو أول أيّام عيد الأضحى لهذا العام،وذلك بالتزامن مع موعد الاعتدال الخريفي في نفس اليوم.

 

وفي التفاصيل بحسب موقع طقس العرب،يتولّد هلال شهر ذي الحجّة لهذا العام مع الساعة 9:41 صباحاً بتوقيت مكّة المُكرمة يوم الأحد 13 أيلول/سبتمبر،وفي هذا اليوم (وهو يوم تحرّي الهلال) يغرب القمر بعد مغيب الشمس بعدّة دقائق في جميع مناطق الوطن العربي.

                              

ويمكُث القمر الجديد في السماء بعد غروب الشمس يومها ما مُدته 4 دقائق في دمشق وبغداد والدوحة وأبوظبي،و 5 دقائق في الرياض وعمّان والقدس وبيروت والكويت والقاهرة ومسقط،و6 دقائق في طرابلس وتونس والجزائر،و7 دقائق في صنعاء ومكّة المُكرمة،و 9 دقائق في الخرطوم،و 8 دقائق في الرباط،و 13 دقيقة في نواكشوط.

 

وبناءً على هذا الأساس (غروب القمر بعد الشمس في جميع الدول العربية)،يُتوقع أن يكون يوم الاثنين 14-9-2015 أول أيّام شهر ذي الحجّة ،وأن يكون يوم الأربعاء الموافق لـ 23 أيلول/سبتمبر هو أول أيّام عيد الأضحى لهذا العام،وذلك يتزامن مع موعد الاعتدال الخريفي،وموعد تساوي الليل والنهار،وبداية فصل الخريف من الناحية الفلكيّة.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد