بدء تحليل وتقييم وضع ادارة الانتاج والاتصال بالتلفزيون

mainThumb

26-08-2015 11:13 AM

السوسنة - يبدأ الاربعاء تحليل وتقييم وضع ادارة الانتاج والاتصال السكاني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وتحديد مدى وكيفية جدوى الاستثمار في هذه الادارة وامكانية ادماج البعد السكاني والفرصة السكانية ضمن السياسة الاعلامية الخاصة بالمؤسسة.

وقالت مساعدة أمين عام المجلس الأعلى للسكان للإعلام والاتصال هناء الصعوب "أن عملية التقييم لعمل ادارة الانتاج والاتصال السكاني سينفذها معهد الإعلام الأردني بدعم من مشروع تواصل لسعادة الأسرة "J-CAP" بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان"، لافته إلى أن هذه الإدارة جاءت نتيجة جهود كسب التأييد ما بين المجلس ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون بهدف رفع الوعي بقضايا السكان والتنمية.

واشارت إلى أن ادارة الانتاج والاتصال السكاني في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وضعت على الهيكل التنظيمي للمؤسسة وخصص كادر لها.

وأوضحت الصعوب أن هذه الإدارة أنشأت ايماناً من المجلس بضرورة دور الاعلام في زيادة الوعي وكسب التأييد لقضايا السكان والتنمية وبشكل خاص سياسات تحقق واستثمار الفرصة السكانية، وانطلاقاً من دوره في التنسيق مع الشركاء بوضع السياسات والاستراتيجيات السكانية وخطط العمل الخاصة بها وغيرها.

وأكدت أن التحضير المناسب للفرصة السكانيّة من الآن واستثمارها بالشكل الصحيح سيقود الاردن إن أحسن استغلالها إلى مرحلة تقدم وتطور ورفاه، فيما يؤدي عدم الاستفادة منها الى زيادة معدلات الفقر والبطالة وظهور تحديات اجتماعية عديدة.

وبينت الصعورب أن الفرصة السكانية التي من المتوقع أن تصل ذروتها في العام 2030 تشير إلى أن الأردن يقع حالياً في نطاق تغير في التركيبة العمرية للسكان، ويتوقع خلاله أن ترتفع نسبة السكان في سن العمل من الشباب والبالغين لتصل إلى حوالي 66 بالمئة من السكان على حساب نسبة الأطفال وكبار السن.

ولفتت الصعوب إلى أن إعداد تقرير تحليل وتقييم الوضع سيتم بأسلوب تشاركي من خلال لقاءات مع الجهات المعنية، والمعنيين في أهم المؤسسات الإعلامية الاذاعية والتلفزيونية، ولقاءات مع خبراء في مجالات الاعلام، والتنمية والسكان، اضافة الى تنفيذ زيارات ميدانية للمكاتب والاستديوهات التابعة للمؤسسة في المحافظات وتقييمها من حيث المهام، والموارد البشرية المتاحة، والاجهزة والمعدات.

وقالت في هذا السياق " أن من بين الامور التي تتطلبها عملية التقييم للإدارة مسح البرامج الحالية المقدمة من قبل المؤسسة ومدى تغطيتها وطريقة تناولها للقضايا السكانية، الاستناد الى النتائج العلمية لأهم المؤسسات البحثية في مجال الاعلام لتحديد البرامج الأكثر متابعة، ووقت الذروة الخاص بالبرامج الاذاعية والتلفزيونية المقدمة في المؤسسة ومراجعة الوثائق والتقارير والاستراتيجيات والخطط ذات الصلة بالسكان والتنمية وبشكل خاص المتعلقة بالفرصة السكانية والاعلام والاتصال".

واشارت إلى أن التقرير التحليلي سيتضمن مهام وأدوار وأهداف هذه الادارة، والهيكل التنظيمي الخاص بها، ومؤهلات وخبرات العاملين فيها، واحتياجات الادارة (المالية، الاجهزة والمعدات، الموارد البشرية، التدريبية "بناء القدرات").

كما سيتضمن التقرير خطة تنفيذية لثلاثة سنوات تشتمل على المداخلات، والاطار الزمني للتنفيذ، والشركاء المعنيين، والبرامج التي يمكن ادماج مواضيع السكان ضمنها، والجديدة المقترحة، وأشكال الانتاج التلفزيوني الخاصة بإيصال مفهوم الفرصة السكانية ومحاورها، ومؤشرات الأداء على مستوى المداخلات/ المخرجات وآليات المتابعة والتقييم، واقتراح افكار لبرامج تلفزيونية واذاعية في مجال السكان والتنمية خاصة تلك الموجهة الى الشباب فضلا عن اقتراح مداخلات لضمان استدامة تلك الادارة في المؤسسة.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد