شركة روساتوم تطور ابتكارا جديدا لكهربة المناطق النائية

mainThumb

27-08-2015 11:39 AM

السوسنة - طورت شركة روساتوم - فرع هنغاريا (المجر)، شركة غانز للهندسة وعلم الطاقة الآلية مجموعة من التوربينات الجديدة بتمويل من  مؤسسة الابتكار والتنمية والتكنولوجيا الهنغارية. وقد توصلالمشروع الى إنشاء محطة توليد طاقة كهرومائية مصغرة وضعت في حاوية قياسية مع مضخة توربينة، اثنين في واحد، التي تمكن من الإدارة المستدامة للمياه في مواجهة تغيّر المناخ.


وقد كانت كلفة التطوير ما مجموعه 720 مليون هف ما يعادل (2.23  مليونيورو)، وقد تم تغطيتها جزئيا مع دعم الحكومة المجرية  180 مليونهف ما يعادل (580 ألف يورو). وتم اختبار  نموذج المعدات بنجاح في مصنعشركة غانز، وفي الوقت الحاضر يتم التفاوض على  تصدير محطة الطاقة المائية المصغرة لكل من روسيا، أرمينيا، كازاخستان، أوزبكستان، باكستان، إيران، غانا، وزامبيا.


ومن أجل تطوير المناطق النائية والواعدة اقتصاديا،لا بد من وجود الكهرباء. كما تعتبر إمدادات الطاقة لهذه المناطق عن طريق توصيلات الشبكة الخاصة مكلفة جدا من حيث الوقت والمصاريفالمرتفعة. ان  محطة غانز للطاقة المائية الصغيرة تقدم حلا بسيطا وسريعا ومجد اقتصاديا لمثل هذه المشكلات، كما أنها تلبي احتياجات السكان والصناعة في هذه المناطق النائية التي ليس لديها  شبكة الكهرباء. كما أنها يمكن أن تقوم باستبدال النظام الحالي لإمدادات الطاقة باستخدام مولدات الديزل. وهذا فقط يتطلب  وجود الأنهار الجبلية، التي ستوفرقوة تدفق الماء الضروري لشفرات التوربينة، مما يوفر القوة اللازمة لتشغيل مولد الطاقة الكهربائية.


وقال مدير غانز أتيلا سيتار كسانادي: "احتفلت شركة غانز للطاقةالعام الماضي بمرور 170عاما على تأسيسها. وقد اشتهرت دائما بابتكاراتها. فلقد طور مهندسونا  أول محول في العالم، وحدة توزيع كهرباءالحديثة، وكذلك المولدات والمضخات التي حلت محل توربينات المراوح ذاتالزعانف المرنة، والقاطرة الكهربائية عاكسة الطور وغيرها.وترجع شهرة غانز العالمية لمهندسيها وعمالهاوروحهم الريادية، والإنتاجيةالعالية التي يتحلون بها. إن هدفنا هو التطوير المستمر والدائم استجابة لطلب السوق."


إن الميزة الرئيسة لمحطة الطاقة المائية المصغرة هي أن توليد الطاقة الكهربائية يبدأ بسرعة عالية، فعلى سبيل المثال بعد التركيبوتدفق الماء بشهر واحد. وتشمل التجهيزات كل الأجهزة اللازمة لتشغيل وإدارة والتحكم في محطة الطاقة المائية المصغرة. وفي حال فشل التوربين، فأن البطارية المدمجة توفر الطاقة اللازمة لأغراض الإدارة، وتتيح نقل البيانات الى مركز التحكم من خلال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. وفي حال كانت شبكة الكهرباء غير موصولة، يوفر مولد الديزل إمدادات الطاقة اللازمة لتشغيل النظام.


يتضمن النظام توربينة من نوعفرانسيس ذات عمود الطاقة الأفقي،ومولد ونظام إدارة. ويوفر المولد تيار 3 فاز  بقوة 400 فولت/ 50 هيرتز.وتحتاج محطة الطاقة المائية المصغرة الى ارتفاع 60 الى 65 متر وسرعة 1 متر مكعب في الثانية.واذا توفرت هذه الشروط فإنه من المتوقع أن يتم انتاج 500 كيلو واط. واذا كان ارتفاع مصدر المياه 120 متر وسرعة المياه 1 متر مكعب بالثانية،سيكون معدل انتاج النظام 1 ميغا واط.


إن حجم استيعاب المياه محدود بحجم حاوية التخزين. وإذا زاد  ارتفاع المياه  المتدفقة وزاد الطلب على الطاقة يمكن تثبيت عدة توربينات مستقلة. ومن الممكن أن تعمل محطة الطاقة المائية المصغرة في وضع جزيرة الطاقة. ويتم بناء مكونات المعدات في حاويتين: الأولى تحتوي نظام تزويد المياه والمولد، والثانية يوجد فيها التوصيلات ونظام  الادارة. ولتثبيت محطة الطاقة المائية المصغرة، هنالك حاجة لقاعدة،مداخل، صمام، أنبوب الضغط، وشبكة اتصال محلية.


ومن الميزاتالأخرى لمحطة الطاقة المائية المصغرة هو جهاز التحكم عن بعد الذي يتيح التشغيل بدون موظفين، حيث يتم تشغيل المعدات عبر الشبكة الخليوية، الإنترنت أو الإنترنت عبر الهاتف الخليوي. ونتيجةلنظام الإدارة، يمكن للمالك التحكم بالمحطة الطاقة الكهرومائية عبر الكمبيوتر الشخصي أو الأجهزة اللوحية أو الهاتف الخليوي، وكذلك الحصول على بيانات الطاقة التي يتم توليدها.

ان المضخة التوربينية التي طورتها شركة غانز يمكن استخدامها لملء بحيرة السد (وضع المضخة) أو توليد الطاقة أثناء تفريغ مياه بحيرة السد (وضع التوربينة). ونتيجة لتغير المناخ في العديد من البلدان، فان الطلب على المضخات سيكون مرتفعا.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد