الأمانة تباشر بتركيب الخلايا الشمسية بمبناها الرئيس ..

mainThumb

29-08-2015 08:12 PM

عمان - السوسنة - باشرت أمانة عمان في تنفيذ مشروع تركيب خلايا شمسية على مبناها الرئيسي، بعد إحالة العطاء، وبكلفة إجمالية تبلغ 250 ألف دينار، وفق ما افادت المدير لتنفيذي للهندسة المهندسة نعمة قطناني . ويشمل المشروع سطح مبنى موظفي أمانة عمان، حيث سيعمل على انتاج حوالي 255 كيلو واط مما يسهم بتغطية نسبة تتراوح بين 10 - 15% من فاتورة الكهرباء الإجمالية لمبني موظفي الأمانة الرئيسي وقاعة المجلس.
 
واشارت الى ان المشروع والذي سينفذ على مدار 4 اشهر، يمثل المرحلة الأولى كأنموذج بهدف نشر الوعي حول أهمية استغلال مصادر الطاقة المتجددة انطلاقا من رؤية أمانة عمان لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مدينة صديقة للبيئة و تشجيع ممارسات البناء الاخضر و وصولا الى عمان خضراء 2020 .
 
ويجري حاليا التجهيز ودراسة المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل اختيار قطعة أرض تعود ملكيتها لأمانة عمان لتركيب وحدات الخلايا الشمسية عليها تشير لتوليد طاقة كهربائية بمعدل 5 ميغاواط حيث أن العمل جاري لاختيار قطعة الأرض بالتنسيق مع الجهات المختصة بالأمانة. وتابعت أن طرح عطاء المرحلة الثالثة يتوقع أن يكون خلال عام 2016 ويشمل تركيب وحدات الخلايا الشمسية لكافة مباني الأمانة وإنارة الشوارع، بحيث تغطي هذه المرحلة كامل فاتورة الكهرباء على الأمانة حيث من المتوقع توليد كهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وبقدرة اجمالية 20 ميغاواط. وحسب المهندسة قطناني فان بدايات المشروع جاءت بتوجيهات أمين عمان عقل بلتاجي بتشكيل لجنة من دوائر الأمانة المعنية لاعداد دراسة فنية عن إمكانية توليد الطاقة الكهربائية من خلال الواح الخلايا الشمسية، مشيرة إلى أنه قد تم الاستعانة بخبير الطاقة الشمسية من جامعة العلوم التطبيقية الدكتور إياد السرطاوي.
 
وكان مجلس أمانة عمان أقر في جلسته الأخيرة الحوافز المقدمة فيما يخص الزيادات على النسب الطابقية ضمن اسس تطبيق المباني الخضراء والتي شملت منح 25% على النسبة الطابقية للمشاريع التي تتبنى المعايير العالمية للأبنية الخضراء والتي تكافىء الدرجة (أ) لمشاريع الدليل الأردني للمباني الخضراء، و20% على النسبة الطابقية للمشاريع و التي تكافىء الدرجة( ب )، و15% والتي تكافىء الدرجة (ج)، و 10% والتي تكافىء الدرجة (د ) . ويأتي هذا الإجراء من قبل مجلس الأمانة بهدف تشجيع المشاريع الإستثمارية من خارج الأردن و خلق بيئة إستثمارية مجدية و بما يتوافق مع التوجهات الحكومية .
 
 
وكانت الأمانة أعلنت تعليمات تركيب الواح الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية على اسطح المباني داخل حدود مناطقها بهدف تنظيم عمل الشركات العاملة، و الحفاظ على السلامة العامة أثناء تركيب مشاريع الواح الخلايا الشمسية بالاضافة الى الارتقاء بالمستوى الفني والجمالي لاسطح المباني داخل العاصمة وبما يسهم في الحفاظ على المظهر العام والبصري للمدينة
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد