مشروع تأهيل خريجي كليات المجتمع يستهدف 6000 شخص

mainThumb

30-08-2015 11:40 AM

السوسنة -  أنهى المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وضع الترتيبات اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع تأهيل خريجي كليات المجتمع في برنامجه الاول لمشرفي السلامة والصحة المهنية بحسب رئيس المركز الدكتور عبد الله عبابنة.

وقال الدكتور عبابنة في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان المشروع يهدف الى الحد من ظاهرة البطالة في صفوف خريجي كليات المجتمع من حملة الدبلوم في التخصصات التعليمية الذي يقدر عدد المتقدمين بطلبات توظيف منهم لديوان الخدمة المدنية نحو 30 الف.

وبين ان البرنامج يستهدف ستة آلاف من خريجي كليات المجتمع ممن تقدموا بطلبات لديوان الخدمة المدنية ويقيمون في مناطق جيوب الفقر وضمن الحالات الانسانية المعتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية، حيث تم اعطاء الاولوية لبرنامج مشرف السلامة والصحة المهنية لتلبية احتياجات المؤسسات والشركات الاردنية وسوق العمل المحلي من المشرفين. وتوقع الدكتور عبابنة، ان يلتحق بالبرنامج 600 خريج وخريجة للانخراط في دورة تدريبية لمدة ثلاثة شهور بواقع 300 ساعة تدريبية فعلية تتضمن المهارات الحياتية واللغة الانجليزية ومتطلبات شروط السلامة في المصانع والشركات.

ويتم تنفيذ المشروع، الممول من صندوق التدريب والتعليم المهني والتقني، وفق الدكتور عبابنة استنادا لقرار سابق لمجلس الوزراء كأحد مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتدريب بعد ان تم تكليف المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية لتنفيذه.

وقال ان المشروع يتضمن تقديم عدد من الحوافز للملتحقين به تشمل تكاليف المواصلات من موقع اقامتهم الى الاماكن المخصصة للتدريب ذهابا وايابا وقيم الاشتراك بالضمان الاجتماعي، اضافة الى مبلغ 50 دينارا شهريا من وزارة العمل لكل متدرب، مبينا ان كل متدرب ينهي التدريب سيلتحق بفترة تشغيل مدتها 12 شهرا وسيتم دعمه بمبلغ 100 دينار اضافة للراتب الذي سيدفعه له أصحاب العمل.

وثمن رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية تجاوب القطاع الخاص مع وزارة العمل لتشغيل الملتحقين بالبرنامج بصورة دائمة، مبينا ان المركز اعد محتوى البرنامج لمشرفي السلامة والصحة المهنية الذي تم اعتماده من مركز الاعتماد وضبط الجودة الذي سيصادق على الشهادات التي ستمنح للمشاركين.

واوضح ان المركز الوطني سيوقع في وقت قريب مذكرة تفاهم مع مؤسسة التدريب المهني التي ستنفذ البرنامج في معاهدها المنتشرة في محافظات المملكة، فيما سيتم كذلك الاستعانة بمراكز ومؤسسات تدريب يملكها القطاع الخاص اثناء فترة التنفيذ.

وقال ان لقاءات ستبدأ يوم غد وحتى الثامن من شهر ايلول المقبل مع الخريجين المستهدفين بهدف اطلاعهم على تفاصيل البرنامج ومزاياه ومكوناته، في وقت سيتم فيه اطلاق موقع الكتروني خاص بالمشروع بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لغايات التعرف على البرنامج وطريقة التسجيل والالتحاق به.

وكشف الدكتور عبابنة ان المركز سيقوم في وقت قريب بتنفيذ برامج اخرى تستهدف مناطق جيوب الفقر في مختلف مناطق المملكة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد