عجلون: دعوة بعدم التبكير بقطاف ثمار الزيتون

mainThumb

30-08-2015 02:08 PM

السوسنة - دعت مديرية زراعة محافظة عجلون المزارعين الى عدم التبكير بقطاف ثمار الزيتون وتأخيرها وخصوصا في المناطق المرتفعة وذلك للحصول على زيادة في انتاج الزيت وتقليل نسبة الحموضة .

وقال مدير زراعة عجلون المهندس فياض الحوارات في حديث لوكالة الانباء الاردنية "بترا" اليوم، ان موسم قطاف الزيتون يبدأ بعد منتصف تشرين الاول حيث ان نسبة الزيت تزداد كلما تأخرت عملية القطاف خصوصا ان الامطار عملت على تنظيف الاوراق والثمر الامر الذي سيسهم في زيادة انتاجيتها .

واضاف المهندس الحوارات ان المديرية قامت ومنذ شهرين بعمل جولات ميدانية تفتيشية على المعاصر والبالغ عددها 14 معصرة للتاكد من سلامتها وجاهزيتها لاستقبال موسم الزيتون وحسب شروط الصحة والسلامة العامة و الترخيص التي تم تحديدها من قبل الوزارة، مبينا انه تم مخالفة عدد من المعاصر لتقوم بتصويب اوضاعها خصوصا وان هذه المعاصر ترتكب احيانا بعض المخالفات التي تتعلق بالزيبار والجفت التي اصبحت تؤثر على المياه الجوفية.

وحذر الحوارات من عدم تخزين الزيتون مدة طويلة بعد قطافه لانه يفضل عصره مباشرة بالإضافة الى استخدام العبوات الخشبية والبولسترين لنقله الى المعاصر واستخدام الاساليب السليمة لقطاف ثمار الزيتون وعدم خلط الثمار المصابة بالسليمة للحصول على انتاج جيد من حيث الجودة والكم .

واشار الى ان مجموع الاراضي المزروعة بالزيتون على مستوى المحافظة تصل الى اكثر من 85 الف دونم حيث يعتبر محصول الزيتون من المحاصيل التي يعتمد فيها المزارعون على معيشتهم لغايات الاستهلاك والتجارة مبينا انه يتوقع ان يكون محصول هذا العام جيدا .

وبين المهندس الحوارات ان المديرية تقوم بعمل حملات توعوية بالتعاون مع الجهات المعنية والاعلام لعدم القطاف المبكر لثمار الزيتون والتأكد من سلامة الثمار مشيرا الى ان المديرية ستقوم بعمل حملات مستمرة على المعاصر حيث سيتم اغلاق المعاصر التي لا تلتزم بالشروط ولم تقم بتصويب اوضاعها .--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد