الكرك : مواطنون يطالبون باستكمال المشاريع المتعثرة

mainThumb

30-08-2015 02:13 PM

السوسنة - طالب مواطنون من مختلف مناطق محافظة الكرك الحكومة بضرورة الاسراع في استكمال المشاريع التنموية المتعثرة التي تم طرح عطائاتها منذ سنوات وتنفيذ مشاريع تعود على المحافظة بالفائدة وتساهم بتطويرها وتنميتها .

وقالوا لوكالة الانباء الاردنية "بترا" ان بعض المشاريع التي تم تنفيذها في المحافظة لم تستكمل رغم انتهاء المدة الزمنية المقررة لها مثل مشروع مجمع هزاع التنموي وسط مدينة الكرك وتوسعة محطة التنقية في منطقة وادي الكرك ومشروع الصرف الصحي في مناطق شمال وجنوب المحافظة ومشروع جسر الكرك الثنية ومشروع مدينة الامير فيصل الرياضية .

وأكدوا ان هناك مشاريع اخرى تم استكمالها ولم تشغل لغاية اللحظة ليستفيد المواطن منها مثل مشروع مجمع الحافلات العمومية شرق مدينة الكرك الذي كلف الخزينة زهاء 4 ملايين دينار ومشروع بانوراما قلعة الكرك الشرقي والغربي .

وطالب رئيس ملتقى الكرك للفعاليات الشعبية خالد الضمور الحكومة بوضع خطة زمنية جادة لاستكمال المشاريع المتعثرة وتنفيذ مشاريع جديدة تساهم في تطوير البنية التحتية في مختلف مناطق المحافظة والاهتمام بالمناطق الزراعية والسياحية وفتح وتعبيد الطرق في المناطق النائية .

واشار مصطفى المواجده الى أهمية التخطيط السليم لتنفيذ المشاريع التنموية في المحافظة ووضع دراسات جدوى لكل مشروع واختيار المواقع المناسبة للمشاريع التي تعود على المجتمع بالفائدة لافتا الى ان بعض المشاريع التي نفذت في الكرك لم تساهم في خدمة المواطنين كمشاريع بانوراما قلعة الكرك وحديقة المشير حابس المجالي ومجمع الحافلات العمومية ومتنزه عين سارة ووادي بن حماد واخفض بقعة بالعالم (كهف لوط) وحملت هذه المشاريع الدولة اعباء مالية كبيرة دون جدوى .

وقال المهندس قاسم المعايطه ان الكرك تحتاج الى مشاريع تشغل الشباب الباحث عن العمل وتشجع المستثمرين على تشغيل اموالهم في مشاريع ناجحة مؤكدا على ضرورة جذب الاستثمار الى المواقع السياحية والاثرية التي تزخر بها محافظة الكرك وخاصة من قبل ابنائها الذين يملكون رؤوس أموال استثمارية كبيرة للمساهمة في تطوير المحافظة والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة التي تتزايد بشكل ملفت في المحافظة .

واشار الدكتور عبدالمجيد الضمور ان مشروع جسر الكرك الذي كلف زهاء 12 مليون دينار جاء ليخفف معاناة المواطنين من الحوادث اليومية التي تقع على المنعطفات الحادة المؤدية الى مدينة الكرك الا ان هذا المشروع لم تكتمل عناصره رغم مرور اعوام على انشائه كما ان مشروع مجمع السفريات شرق مدينة الكرك الذي بلغت كلفته الاجمالية حوالي 4 ملايين دينار وتم تسليمه الى الجهات المعنية لم يشغل لغاية هذه اللحظة بسبب رفض اصحاب الحافلات الانتقال اليه ويجب وضع خطة سليمة لتشغيله لتخفيف الازمة المرورية الخانقة في الكرك .

وطالب المواطنون بضرورة ايجاد مشاريع واقعية وبرامج تنموية بمشاركة القطاعين العام والخاص تساهم في وضع الكرك على الخارطة السياحية للاردن وتطور الحركة التجارية فيها وتخفف من نسب الفقر والبطالة المتزايدة في مختلف الالوية التابعة لها .

واقترحوا انشاء مشاريع ذات مردود مالي وتنموي على المواطنين مثل مدينة ترفيهية وقرية تراثية ومتحف علمي للاطفال ومعامل للصناعات المحلية الشعبية في الكرك كالصوف والجميد والادوات التراثية اضافة الى تطوير الواجهات المعمارية التراثية في مدينة الكرك لتكون مناطق جذب للسياحة المحلية الاجنبية .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد