المفرق: مواطنون يغلقون مدخل مكب نفايات الحصينيات

mainThumb

01-09-2015 11:49 AM

السوسنة - اغلق العشرات من سكان حي الزهور في مدينة المفرق الثلاثاء مدخل مكب الحصينيات التابع لمجلس الخدمات المشتركة احتجاجا على انتشار الروائح الكريهة والحشرات والقوارض والتي باتت تشكل خطرا على سلامتهم وتؤثر سلبا على البيئة المحلية .

وقال عدد منهم لوكالة الانباء الاردنية "بترا" ان اجراءاتهم التصعيدية والتي تمثلت باغلاق المكب جاء جراء عدم استجابة الجهات ذات العلاقة لمطالبهم والمتمثلة بايجاد حلول جذرية وناجعة لمشكلة المكب الذي اصبح محاذيا لمنازلهم، لافتين الى عدد من الامراض التنفسية التي اصابتهم وذويهم لاسيما فئة الاطفال جراء عمليات حرق الحيوانات النافقة وغيرها من النفايات المنزلية الاخرى مشيرين الى انهم ماضون في خطواتهم الاحتجاجية لحين تحقيق مطالبهم .

وبينوا ان التوسعة الجديدة للمكب ساهمت بشكل كبير في تردي الاوضاع البيئة في الحي والاحياء المجاورة جراء كميات النفايات الهائلة والحيوانات النافقة التي يتم طرحها في المكب يوميا مشيرا الى ان التوسعة الجديدة عملت على مجاورة المكب لمنازلهم والتي باتت تشهد تواجد انواع من القوارض في جنباتها ما اثر سلبا على سلامتهم وذويهم .

وطالبوا الجهات المعنية بضرورة ايلاء صحة وسلامة المواطنين في حي الزهور الاهمية الكافية والحد من حالات التلوث الناجمة عن المكب لافتين الى ان المكب اصبح ايضا مرتعا لاعداد كبيرة من الكلاب الضالة التي تضرر منها المواطنين جراء عمليات العقر التي يتعرضون لها بين الحين والاخر .

وقال محافظ المفرق قاسم مهيدات انه تلقى اخطارا بقيام مجموعة من المواطنين في حي الزهور باغلاق مدخل مكب الحصينات ومنع دخول قلابات وحاويات النفايات لافراغ حمولتها في المكب الامر الذي حدا به بارسال قوة امنية من قوات البادية الملكية للتعامل مع الموضوع وضمان استمرار المكب في عمله الطبيعي والمعتاد .

من جانبه، قال مدير مجلس الخدمات المشتركة في محافظة المفرق المهندس محمد عويدات ان مكب الحصينيات الذي اسس في عام 1984 تم استحداثه من اراض خزينة الدولة في مكان يخلو من وجود ابنية منزلية قريبه منه لغايات ايجاد مكب نموذجي يخدم كافة التجمعات السكانية والبلديات في المفرق .

وبين ان معظم سكان حي الزهور في المفرق على علم بوجود مكب للنفايات قبيل استحداث منازلهم على اراض تابعة لخزينة الدولة مشيرا الى ان ليس من المعقول نقل مكب بحجم مكب الحصينات مضى على استحداثه اكثر من 30 عاما .

واضاف عويدات ان مكب الحصينيات مخصص لاستقبال النفايات المنزلية والحيوانات والطيور النافقة من المزارع والتي توضع في حفر خاصة لغايات حرقها والتخلص منها لافتا الى ان طمر النفايات المنزلية هو الاسلوب المتبع في التعامل مع النفايات المنزلية اضافة الى عمليات الرش شبه اليومية لكافة مرافق المكب للحد من الاثار السلبية له على البيئة المحلية .

واشار الى انه تم اجراء توسعة للمكب لتصبح مساحته 400 دونم بدلا من 200 نظرا للزيادة الكبيرة في كمية النفايات اليومية التي يستقبلها المكب من حوالي 10 بلديات ومخيم الزعتري لافتا الى ان معدل النفايات اليومية التي يتم طمرها في المكب تتراوح ما بين 140 - 160 طنا يوميا في حين تبلغ تكلفة طمر الطن الواحد من النفايات 35 دينارا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد