53 عاما على انشاء الجامعة الأردنية

mainThumb

02-09-2015 03:21 PM

 السوسنة - صادفت اليوم الاربعاء الذكرى ال (53) لصدور الارادة الملكية السامية بإنشاء الجامعة الاردنية اول مداميك الخير والفلاح في بناء مسيرة التعليم العالي في الاردن العزيز.
وفي مثل هذا اليوم من عام 1962 كان الاردنيون على موعد مع صدور ارادة الملك الباني الحسين بن طلال طيب الله ثراه بإنشاء هذه الجامعة لتكون في جوهرها احدى منابع الهدى والنور والقيم الانسانية العليا ومحجا للعلماء والباحثين والأجيال الصاعدة المتعطشين الى المعرفة الاصلية الواعية.
 
وبارك رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة لجلالة الملك عبد الله الثاني والاردنيين وأهل الجامعة وخريجها هذه المناسبة الوطنية الغالية مؤكدا ان الجامعة تتطلع عبر رحلتها المتواصلة الى تحقيق الطموح برؤية واعية وبثقة وأمل وذلك من خلال الحرص على محاور النوعية والتميز في التعليم العالي.
 
وأضاف الطراونة في تصريحات اليوم ان جلالة المغفور له الحسين بن طلال رحمه الله كان قد زف للأردنيين في العام 1962 بشرى ولادة الامير عبد الله بن الحسين وبشرى انشاء الجامعة الاردنية لمواكبة الركب العالمي في مجالات الفكر والانتاج والإبداع والمعرفة الانسانية.
 
وأشار رئيس الجامعة الى التحديات التي واجهت الجامعة في بدايات انشاؤها لافتا الى انها بدأت بثلاث مباني صغيرة وميزانية بلغت (25) الف دينار زيدت في العام نفسه الى (50) الف دينار وعدد محدود من الاساتذه الوافدين وكلية واحدة هي كلية الاداب و(167) طالبا وطالبة.
 
ووفقا – للطراونة- بلغ عدد خريجي الجامعة منذ تأسيسها نحو (200) الف خريج فيما وصل عدد طلبتها العام الحالي الى حوالي (45) الف طالب وطالبة و(1600) عضو هيئة تدريس، واستكمال بناء (117) مبنى داخل الحرم الجامعي.
 
ولفت الطراونة الى ان الجامعة ماضية في تنفيذ برامجها وخططها ومشاريعها الاستراتيجية حيث تم حديثا انجاز مبنى كلية الفنون والتصميم ومبنى مركز الخلايا الجذعية ومسطحات ومجمعات رياضية الى جانب تنفيذ مباني لكليتي الشريعة طب الاسنان والمختبرات العلمية والفنية والاستمرار في تحديث البنى التحتية التي تسهم في تطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة.
 
وقال الطراونة ان الجامعة لديها خطة لتعزيز فكرة المنتج في الجامعة من خلال استحداث حاضنات اعمال لتسويق الافكار الريادية بالتعاون مع القطاع الخاص مؤكدا في هذا السياق ان لدى الجامعة مشاريع منتجة ورائدة في مجالات الهندسة والزراعة والطاقة والتبريد بالطاقة الشمسية.
 
وحث القطاع الخاص على التعاون مع الجامعة لتبادل المنفعة في هذا المجال والاستثمار في ما تنتجه الجامعة لتحقيق هدف استراتيجي انتج في الاردن مستقبلا.
 
وفي موازاة ذلك تحدث الطراونة حول استعدادات الجامعة لقبول دفعة جديدة من طلبة الجامعة مشيرا الى ان الجامعة وضعت خطة للتسهيل على الطلبة تسجيلهم للفصل الدراسي الأول ودفع الرسوم الجامعية.
 
وقال انه تم وضع خطة متقدمة للإرشاد الاكاديمي وتم وضع مساقات للطلبة الجدد وخصصت مادة اجبارية بعنوان اخلاقيات الطالب الجامعي وتتناول معلومات حول واجبات وحقوق الطالب وتعريفه بالنشاطات اللامنهجية وخطورة قضايا ابرزها مخاطر المخدرات والعنف المجتمعي.
 
وتحدث الطراونة حول جوانب ومواضيع تتعلق بمسيرة الجامعة خصوصا التعاون مع جامعات عالمية وتنفيذ خططها الاستراتيجية لتحقيق العالمية واعتماد الجامعة كمركز متقدم للاختبارات وبرنامج "اعرف حقك" ومشاركة الجامعة في اطلاق شبكة جامعات طريق الحرير وتعديل التقويم الجامعي للعام 2015/2016.
 
وجاءت تصريحات الطراونة خلال لقاء اذاعي اجراه سمير مصاروة بث اليوم عبر برنامج "صباحك يا وطن" الذي تبثه اذاعة الجامعة الاردنية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد