الحكومة تناقش البرنامج التنموي للبلقاء

mainThumb

02-09-2015 04:43 PM

السوسنة - ناقش الفريق الحكومي برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، برنامج تنمية محافظة البلقاء للأعوام 2016-2018، بمشاركة مختلف الجهات والفعاليات في المحافظة.

وقال فاخوري ان اجتماعنا الاربعاء جاء في اطار تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المتعلقة بإعداد "خطة عمل لتنمية المحافظات بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص والمختصين في مجال التنمية، وبما يتناسب مع الميزات التنافسية لكل محافظة.

واضاف ان هذا الاجتماع يتزامن مع اقرار مشروع قانون اللامركزية من قبل مجلس الامة بشقيه النواب والاعيان وقانون البلديات اللذين هما في طريقهما لتنفيذ حزمة اصلاحية جديدة وفق خارطة الطريق التي التوجيهات الملكية السامية لتعزيز نهج المشاركة الشعبية على المستوى المحلي في صناعة القرار سواء على مستوى الادارة المحلية او على مستوى البلديات والمحافظات.

وبين اننا نجتمع لإنجاز جهد وطني يتمثل ببرنامج تنمية محافظة البلقاء للأعوام 2016-2018، ليتماشى مع الهدف والغاية من قانون اللامركزية ليكون ما نقوم به ممارسة عملية وتطبيقية لأدوات وآليات المشاركة في صناعة القرار التنموي في المحافظات، الامر الذي سيسهم بإخراج وثيقة تنموية تُمثل مرجعية عمل للحكومة ومختلف الشركاء من بلديات وقطاع خاص ومؤسسات مجتمع محلي لتحديد تدخلاتها التنموية من مشاريع وبرامج ومبادرات تنموية وضمن اطار تخطيطي متوسط المدى للأعوام الثلاث المقبلة وكذلك اداة تخطيطية ستستفيد منها مجالس المحافظات المنتخبة مستقبلاً في حال مباشرتها لمسؤولياتها التنموية.

وأشار وزير التخطيط الى أن هذا النهج التشاركي كان له انجازات من خلال النسخة السابقة لبرنامج تنمية البلقاء للأعوام (2013-2016) حيث كان للمحافظة حصة من المشاريع التي تم تمويلها من خلال المنحة الخليجية- مشروع البنية التحتية للمحافظات- خلال الاعوام (2013-2015) والتي بلغت كلفتها (14.076) مليون دينار تم تخصيصها لتنفيذ (83) مشروعاً ذا أولوية وتعبر عن احتياجات غير ملباة من خلال الموازنة العامة وتم تحديدها من خلال الفريق المحلي للمحافظة.

واضاف أن اجمالي ما استفادت منه محافظة البلقاء من المنحة الخليجية (144.86) مليون دينار لتنفيذ مشاريع مدرجة على موازنة الوزارات والمؤسسات الحكومية المستقلة.

ولفت الى ان الكلفة التقديرية للإنفاق الحكومي المتوقع لبرنامج تنمية محافظة البلقاء للأعوام الثلاث القادمة، يبلغ ما قيمته حوالي (214.659) مليون دينار منها (66.505) مليون دينار عام 2016، و(72.360) مليون دينار عام 2017، و(74.286) مليون دينار عام 2018.

اما بخصوص قوائم مشاريع اولويات المجتمع المحلي فبلغت الكلفة التقديرية لها (124.666) مليون دينار موزعة على السنوات الثلاث القادمة منها (69.885) مليون دينار للعام 2016 و(28.924) مليون دينار للعام 2017 و(23.632) مليون دينار للعام 2018.

وقال ان الحكومة ملتزمة بتبني مخرجات برنامج تنمية محافظة البلقاء للأعوام 2016-2018 حيث صدر تعميم من رئيس الوزراء لوزير المالية/ دائرة الموازنة العامة بخصوص اعتماد مخرجات برنامج تنمية المحافظات عند اعداد الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية المستقلة، والإيعاز للجهات كافة للتركيز على الأولويات بحيث تكون تلك المخرجات هي الاساس لموازنات مشاريع الوزارات والوحدات الحكومية المستقلة للأعوام 2016-2018.

وفي اطار حرص وزارة التخطيط والتعاون الدولي على ايلاء التنمية الاقتصادية المحلية وتعزيز انتاجية المحافظات، تم بالتنسيق مع المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت وهيئة الاستثمار الأردنية البدء بتنفيذ دراسة الخارطة الاستثمارية لمحافظات الوسط ومنها محافظة البلقاء، وسيتم الانتهاء من تنفيذها قبل نهاية هذا العام، ومن المتوقع أن ينتج عن هذه الخارطة قائمة بالفرص الاستثمارية التي من الممكن البناء عليها لتعزيز انتاجية المحافظة وضمن قطاعات تنافسية على مستوى المحافظة.

وكان محافظ البلقاء صالح الشوشان أشاد بالإنجازات التنموية التي تحققت في مجالات عديدة في بناء القدرات برأسمال بشري والتركيز على التعليم والتدريب والصحة ووجود مؤسسات التمويل للمشاريع الاقراضية الصغيرة.

وقدم رئيس قسم تنمية المحافظات في وزارة التخطيط حاتم الهباهبة عرضا مرئيا حول ملامح برنامج تنمية محافظة البلقاء للأعوام 2016-2018.

كما قدم ممثلو المجتمع المحلي في محافظة البلقاء من أعيان ونواب وأعضاء المجلس التنفيذي والبلدي والاستشاري ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص جملة من الملاحظات والمقترحات بشأن الاحتياجات التنموية للمحافظة في مختلف القطاعات.--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد