السوسنة في مملكة النحل .. فيديو

mainThumb

02-09-2015 11:10 PM

اربد – السوسنة - تصوير بلال الناطور :  النحل من الحشرات التي خلقها الله سبحانه وتعالى بألوان جميلة وفوائد عظيمة للناس، وقد ذكر العسل والنحل في القران الكريم.
 
 
وتتميز النحل بخروج العسل من بطونها، والذي فيه شفاءٌ لكثير من الأمراض، حيث يعتبر عسل النحل مادة دوائية وغذائية هامة تحتوي علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. 
 
 
ويتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المرعي حول المنحل, ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري.
 
 
ولألقاء الضوء على مملكة النحل وفوائد عسلها، زارت "السوسنة" منحل "زهرة الناردين" في لواء الكورة لصاحبيه حسين عبدالعزيز وفارس الامين، حيث تعرفنا على العديد من خفايا المملكة المدهشة من خلال حوارنا مع فارس الامين، الذي أوضح ان خلية النحل تتكون من الملكة ووظيفتها وضع البيض ومتوسط عمرها من 4-5 سنوات، أما الشغالة وهي التي تقوم بكافة الاعمال فمتوسط عمرها 6 اسابيع، موضحا أن وظيفة الذكور التلقيح.
 
 
 
وقال الأمين للسوسنة، ان النحلة تطير وتزور نحو 100 زهرة وتنقل خلالها ما يزيد عن نصف وزنها من حبوب لقاح النبات، موضحا أنه كي تجمع النحلة 500 جرام من العسل يحتاج مجتمع النحل الطيران نحو 100.000 كيلومتر.
 
 
وأوضح، أن النحلة الشغالة تجمع نحو 1/12 ملعقة صغيرة من العسل خلال فترة عمرها، مبينا ان "الشغالة" تقوم بتدفئة الخلية اثناء الشتاء وذلك عن طريق تشغيل أجنحتها، كما تقوم الشغالة المتوسطة في العمر ببناء خلايا الشمع والتي تحتاج نحو 1 كيلوجرام من رقائق الشمع التي تنمو على جسدها.
 
 
وأوضح الأمين خفايا إضافية عن النحل قائلا: ان نحل العسل يحرك أجنحته 11400 مرة بالدقيقة, وهذا الذي يكون الأزيز المميز له، حيث تطير النحلة حوالي 12 ميلا بالساعة.
 
 
وعن ملكة النحل، اشار الأمين الى ان ملكة النحل تكون في أشد فعاليتها في الصيف حيث تضع من 1000 إلى 1500 بيضة باليوم، حيث ان خلية النحل النشطة الواحدة يمكن أن تنتج من 30 إلى 60 كيلوغرام من العسل بالسنة، وان النحلة العاملة تصنع ما مقداره نصف ملعقة شاي من العسل طوال عمرها.
 
 
ونوه الأمين، ان النحالين يستخدمون الدخان لتهدئة النحل فيخاف النحل من النار فيملأ بطنه بالعسل استعدادا للهرب فلا يستطيع ان يلسع، موضحا ان هناك نوعين من النحل في طيبعة سلوكهم هادئ وشرس.
 
 
 
وقال، أن لافراد كل خلية نحل رائحة خاصة تميزها عن أفراد الخلايا الأخرى وعادة يقف حرس من النحل في مدخل الخلية تمنع دخول نحلات من الخلايا الأخرى.
 
 
 
يذكر ان العلماء اكتشفوا أن النحلة تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية للرؤية، وهذه الأشعة تتميز بأن موجاتها قصيرة، لذلك تستطيع النحلة الرؤية بشكل أسرع بكثير من الإنسان، لأنه يجب عليها التمييز بسرعة أثناء طيرانها من أجل البحث عن غذائها بين الزهور.
 
 
كما ان النحلة عندما تشاهد فيلم فيديو، فإنها لا ترى إلا صوراً ثابتة، لأن سرعة الرؤية لديها أكبر من الإنسان، ولذلك فإن الصور المتتالية والتي لا تميزها أعيننا فنراها وكأنها تتحرك، تستطيع النحلة أن تميزها صورة صورة.
 
 
ويقول العلماء إن النحلة تستطيع القيام بمليون مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهذا يعدّ أسرع من أي جهاز كمبيوتر في العالم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد