الانتخابات و إن شا الله خير

mainThumb

03-09-2015 12:16 PM

عندما أسمع هذا المصطلح يقفز الى الذهن مصطلح آخر ألا وهو الديموقراطية والذي يشير إلى حكم الأكثرية ، منذ أيام وأنا أسمع عن قضية مسودة قانون الانتخاب الجديد الذي أعدته الحكومة الحالية وأخذتني الأفكار بعيدا عن موضوع إصلاحية القانون الجديد وحاولت أن أجمع شطحات فكري في هذا المنشور .


سأترك موضوع القانون الذي اشعر أنه أحسن بشكل أفضل من سابقه ، عندما يقرر أحدهم النزول الى الانتخابات النيابيه يجمع المقربين إليه والمعارف من مناطق مختلفة ويعرض نيته للنزول ويبارك له من حوله هذه النية وتبدأ الحملة الانتخابية وتبدأ الرحلات المكوكية لهذا المرشح وهو يحمل أوراقا ممتلئة بالبيانات والطموحات والآمال ويصل هذا المرشح إلى أمثالي ويجلس إلي ويقدم لحديث ذلك المرشح من يعتبر حلقة الوصل بيني وبين ذاك المرشح ويصل به الى القمر خلقا وتواضعا وحكمة ،ويأتي دور المرشح للحديث عن برنامجه الانتخابي ، تفريعات في غاية الروعة مخططات لا تخر الميه  وأفتح فيهي استغرابا هذا هو الرجل المناسب لذاك المنصب هذا هو الرجل الذي سيقضي على مشكلة البطالة والفقر هذا من سيقضي على المحسوبية والفساد . وكمثقف عادي لا أعطيه كلمتي لأنني ما سمعت من الآخرين وأقول له ان شا الله خير  ولكي أعطي أهمية للأصوات التي أمون عليها أمام هذا المرشح والتي هي لا تتجاوز صوتي في واقع الأمر .


وفي اليوم التالي يقدر إلي أن ألتقي مرشحا آخر امتكتك ، شخصية ، هيبة ، وقرافته على ذاك الكرش المنتفخ تزيده هيبة على هيبة  وأجلس مستمعا وبنفس المشهد الذي شاهدته مع المرشح الأول مع اختلاف كثير من الوجوه الحاضرة ، كلام مقنع وبسيط وواقعي ومطالب أشبه بالملحة . ان شا الله خير . وتظل سلسلة المرشحين متتالية إلى أن يحين موعد الانتخابات وينجح من ينجح ويرسب من يرسب .


هنا أجلس بيني وبين نفسي وأتسائل :-


قد سمعت من المرشحين بياناتهم الانتخابية وأنا لا أعرفهم شخصيا من يضمن لي تنفيذ 50% من بياناتهم الانتخابية ؟ وسأترك لكم الأجابة على هذا التساؤل بعد أن انتقل إلى التساؤل التالي :- هل هذا المشهد يتكرر عند مرشحي الدول الغربية المتقدمة عنا في موضوع الديموقراطية ؟ ويقفز الى الذهن التساؤل التالي هل الأكثرية هم من جمعوا من مناطقهم أكثر الأصوات والتقوا تحت قبة البرلمان ؟


هنا أختصر الموضوع وأقول المرشح الوحيد الذي أضمن التزامه بما يطرح هو ذاك المرشح الذي يسيره مبدأ معلن من اتجاه سياسي معلن ، والأكثرية هي تلك الأصوات التي التقت تحت اتجاه واحد يسيرهم ككتلة موحدة تحت قبة البرلمان وليست كتلة هلامية مصلحية تنتهي بتحقيق أهداف وجودها .


الديموقراطية هي معركة اتجاهات لا معركة شخصيات ، فمتى ستصلنا ديموقراطية العالم المتقدم؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد