تخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول بالخارج للطب والهندسة

mainThumb

03-09-2015 04:26 PM

السوسنة - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا إنه تم تخفيض الحدود الدنيا لمعدلات القبول للطلبة الأردنيين الراغبين بالدراسة في خارج المملكة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده الخميس بمقر الوزارة، إن لجنة معادلة الشهادات بالوزارة، التي يرأسها أمين عام الوزارة الدكتور هاني الضمور، ناقشت خلال اجتماع عقدته أمس الأربعاء، معدلات القبول خارج المملكة، وقررت تخفيض معدل الطب وطب الأسنان لـ80 بالمائة، الصيدلة ودكتور صيدلة لـ75 بالمائة، الهندسة والحقوق والتمريض لـ70 بالمائة، وباقي التخصصات إلى 60 بالمائة.

وأوضح الخضرا أن هذا القرار اتخذ بعد أن أجرت "التعليم العالي" دراسة "مستفيضة لنتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" الدورة الصيفية للعام الحالي، وبناء على توصية من نقابة الأطباء بشأن ذلك، إلى جانب "مصداقية نتائج "التوجيهي"، والانخفاض الواضح في أعداد الطلبة الحاصلين على معدل 85 بالمائة فما فوق بامتحان الثانوية العامة مقارنة بالأعوام السابقة".

وبين "أن التخفيض جاء بعد مخاوف تحدثت عنها نقابة الأطباء من حدوث نقص بعدد الأطباء مستقبلا".

وكانت وزارة التعليم العالي أكدت أنها تلقت كتابا من نقابة الأطباء يطالب بتخفيض معدل القبول للتخصص الطب وطب الأسنان إلى 75 بالمائة.

فيما أشار الضمور إلى أن أحد أسباب قرار التخفيض هو "تنموي، إذ أن بعض الألوية لم يتمكن أي طالب فيها من الحصول على معدل 85 بالمائة فما فوق، ما يحرم اللواء من دراسة طلبتها لتخصص الطب بحسب القرار السابق".

وبين الخضرا أن الوزارة دعت المجلس الطبي لإعادة النظر بامتحان (سنة الامتياز)، بحيث يشمل امتحانا نظريا شاملا يقيم المعرفة العلمية واستنادها إلى أهم المستجدات في مجالات الطب وطب الأسنان، وامتحان عملي سريري يقيم قدرة الطبيب على التواصل الصحيح ومهاراته السريرية في الفحص وأخذ السيرة المرضية ورسم الخطة العلاجية، بالإضافة إلى امتحان شفوي يقيم سلامة الممارسة المهنية واتخاذ القرارات الصائبة.

وأكد الخضرا أن نتائج الامتحان ستعُتمد لإعادة النظر بقوائم الجامعات المعترف بها خارج المملكة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد