جودة ينقل رسالة من الملك الى الرئيس الروماني

mainThumb

03-09-2015 05:48 PM

السوسنة - سلم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، الخميس، رسالة خطية من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الى الرئيس الروماني كلاوس يوهانس نقل خلالها تحيات جلالته وامنياته لفخامة الرئيس الروماني وشعب رومانيا الصديق بالتقدم والازدهار والحرص على تطوير اوجه التعاون بين البلدين على مختلف الصعد بما يخدم المصالح المشتركة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.
 
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الروماني لجودة في بوخارست اليوم الخميس، استعرض خلالها مع الرئيس الروماني آخر المستجدات على الساحة الإقليمية والتعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وسبل تعزيزها في مختلف الميادين.
 
وأعرب الرئيس الروماني عن تقديره الكبير لجلالة الملك عبدالله الثاني في مساعيه الحثيثة لإرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.
 
وأشاد بالسياسة الأردنية المتميزة بالحكمة وبعد النظر ما يكسبها تقدير واحترام جميع دول العالم وبمسيرة الإصلاح والتطور في المملكة مؤكدا حرصه على تعزيز التعاون في الميادين الاقتصادية والسياحية والتعليمية والصحية.
 
واجرى جودة في بوخارست، الخميس، مباحثات مع كل من رئيس الوزراء الروماني فكتور بونتا ورئيسي مجلس النواب الروماني فاليريو زقونيا والاعيان كالين فرشيانو ورئيس لجنة الشؤون الخارجية والصداقة الاردنية الرومانية في مجلس الاعيان، ووزير الخارجية الروماني بوجدان اورسكو تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة والحرص المشترك على تعزيز اوجه التعاون في مختلف المجالات.
 
واكدت المباحثات عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين اللذين يحتفلان بمرور خمسين سنة على تأسيس علاقات دبلوماسية بينهما.
 
وتم خلال المباحثات تاكيد الحرص المشترك على استمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط والقضايا ذات الاهتمام المشترك واستعراض الجهود المبذولة لمواجهة تنامي ظاهرة التطرف والارهاب واهمية العمل من مختلف الاطراف الدولية لمواجهة هذه الظاهرة.
 
واشار جودة الى ان الحرب على الارهاب هي حربنا جميعا بين الاسلام المعتدل والفكر المتطرف الظلامي الذي لا يمت لاي دين بصلة.
 
وعرض للعبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله قرابة مليون و 600 الف لاجئ سوري على اراضية وتقديم الخدمات لهم على الرغم من محدودية موارده، مؤكدا اهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساندة ومساعدة الاردن لتمكينه من الاستمرار بأداء هذا الدور الانساني المهم الذي يقوم به نيابة عن العالم.
 
واكد جودة اهمية إعادة اطلاق مفاوضات فاعلة وجادة ومحددة باطار زمني تفضي بالنهاية الى تجسيد حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية بكافة عناصرها، مشيرا الى ان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة يشكل مصلحة وطنية اردنية عليا.
 
وعرض خلال المباحثات لتطورات الاوضاع على الساحة السورية واليمنية والعراقية والليبية واهمية تغليب لغة الحوار وايجاد حلول سياسية لجميع التطورات التي تشهدها هذه الدول بما يضمن استقرارها ووحدة اراضيها وامن شعوبها.
 
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة بين البلدين لمتابعة التعاون وتعزيزه بين الجانبين وعقد اجتماعات بشكل دوري لهذه الغاية.
 
من جانبهم اكد المسؤولون الرومان تقديرهم الكبير لدور الاردن المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
 
وكان جودة القى كلمة خلال ملتقى سفراء رومانيا الذين حضروا من مختلف العواصم العالمية تناول فيها وجهة النظر الاردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني فيما يتعلق بتطورات الاوضاع في المنطقة والعالم والتحديات التي تواجهها.
 
واكد المسؤولون الرومان ان الاردن يشكل واحة امن واستقرار وسلام وسط المنطقة بحكمة وحنكة قيادته. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد