مؤتمر دولي لتسهيل التجارة البينية في الأردنية

mainThumb

05-10-2015 02:08 PM

السوسنة - تبدأ في الجامعة الاردنية الاربعاء فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتسهيل التجارة البينية بين الدول العربية الذي ينظمه برنامج كرسي منظمة التجارة الدولية في الجامعة.

 
ويهدف المؤتمر وفقا لممثل البرنامج الدكتور طالب عوض الى بحث ومناقشة واقع التجارة البينية العربية والعوامل التي تقف وراء محدوديتها وعلى وجه التحديد اكتشاف العقبات والمعوقات غير الجمركية.
 
وقال عوض ان المعوقات التي تحد من هذه التجارة البينية تؤثر سلبا على امكانات التكامل الاقتصادي العربي، مشيرا الى ان المؤتمر يتطلع للوصول الى مقترحات تركز على وسائل تسهيل وتطوير التجارة العربية البينية وتمكينها من رفع حصتها الى المستويات العالمية مما ينعكس ايجابيا على اهداف التنمية في البلدان العربية.
 
وأشار عوض إلى أن الاجراءات الحدودية وضعف شبكة النقل البري والبحري بين الدول العربية ووجود قائمة طويلة من الاستثناءات السلعية التي لا ينطبق عليها اتفاقيات تحرير التجارة في المنطقة العربية وعدم الاستقرار الامني في بعض البلدان تعتبر من العوامل والمعيقات والتحديات التي تواجه التجارة البينية بين الدول العربية.
 
وأكد عوض ان كافة المحاولات لتسهيل التجارة والتكامل العربي وما عقد من اتفاقيات التكامل بين الدول العربية وعلى رأسها اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لم تحقق الاهداف المرجوة حيث بقيت نسبة التجارة البينية العربية بحدود 10% فقط وهي من النسب المتدنية على المستوى العالمي في حين تصل التجارة البينية بين الدول الاوروبية الى 60% وبين الدول الاسيوية الى 40% والافريقية الى 25% .
 
ويشارك في اعمال المؤتمر خبراء واكاديميون من الجامعات الاردنية والعربية والمؤتمر الدولي للتجارة والتنمية الاونكتاد وعدد من صانعي القرار في القطاعين العام والخاص في الأردن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد